المقداد ورعد يبحثان مع الوفد العراقي سبل تعزيز التعاون الثنائي والمواجهة المشتركة للتحديات

تشرين:

بحث الدكتور فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين اليوم مع الوزيرين العراقيين المهندس مهدي رشيد الحمداني وزير الموارد المائية وجاسم عبد العزيز الفلاحي وزير البيئة الوفد المرافق لهما، سبل تعزيز العلاقات والارتقاء بمسارات التعاون الثنائي بين البلدين.
وأكد الوزير المقداد أهمية تعزيز التشاور والتنسيق بين سورية والعراق ورفع مستوياته بما يتناسب ومستوى التحديات وما يتماشى مع ما يطمح إليه الشعبان الشقيقان.

واستعرض المقداد خلال لقاء الوفد الوزاري العراقي بحضور الدكتور تمام رعد وزير الموارد المائية، العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والتحديات المشتركة.

وعرض الوزير المقداد للتداعيات السلبية التي خلفتها المجموعات الإرهابية التابعة للاحتلال التركي والممارسات غير المقبولة التي يلجأ إليها مثل قطع المياه في محطة علوك في محافظة الحسكة، وكذلك لجهة تخفيض مستوى تدفق مياه نهر الفرات إلى سورية والعراق دولتي المرور والمصب.
مشيراً إلى انتهاك الاحتلال التركي لكل الاتفاقيات الدولية المتعلقة بهذا الموضوع وخصوصاً الاتفاقيات الثنائية التي تلزم الجانب التركي بالحفاظ على المستويات المتفق عليها من منسوب المياه في نهر الفرات..

بدوره أكد الوزير الحمداني على أهمية هذه الزيارة إلى سورية وذلك للمشاركة في الاجتماع المشترك السوري العراقي لإطلاق المرحلة التاسعة من البرنامج الهيدرولوجي الحكومي الدولي، لافتاً إلى أن سورية من أوائل الدول التي تبنت هذا المشروع.

وأشار الحمداني إلى أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في كل المجالات وتحديداً مجال الموارد المائية، لما لها من أهمية في تأمين الحاجات الإنسانية من المياه بما فيها دعم الزراعة التي تعتمد عليها فئات واسعة من شعبي البلدين الشقيقين.

بدوره لفت الوزير الفلاحي إلى ضرورة التنسيق بين البلدين لمواجهة تحديات تغير المناخ وتداعياتها السلبية، والتي يشكل شح المياه إحدى المشاكل الرئيسية فيها، وعبر عن ارتياحه لمستوى التعاون بين سورية والعراق وشدد على توجه العراق نحو الطاقات المتجددة وتبني الحكومة العراقية لاستراتيجية وطنية لمواجهة التغير المناخي معبراً عن ثقته في أن التعاون السوري العراقي كفيل بحل بعض المشاكل البيئية التي يواجهها الجانبان.

وجرى خلال اللقاء استعراض التحديات المتعلقة بالأمن المائي العربي.

حضر اللقاء السفير رياض عباس مدير إدارة الشؤون العربية في وزارة الخارجية والمغتربين، والسفير محمد الحاج إبراهيم مدير الإدارة القانونية والمياه الدولية ورنا حسن آغا من مكتب الوزير إضافة إلى القائم بالأعمال العراقي في دمشق وعدد من المديرين الفنيين في وزارة الموارد المائية العراقية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر تجهيز مركز صحي جديد في ريف الحسكة تسويق القمح وانقطاع المياه والامتحانات  تستحوذ على مناقشات مجلس محافظة الحسكة سورية تؤكد دعمها لمبدأ “صين واحدة” وتدين التدخل الخارجي في شؤون بكين الداخلية هند ظاظا على بعد خطوة من التأهل لأولمبياد باريس الداخلية تمدد ساعات العمل بالأمن الجنائي والشؤون المدنية خدمة للراغبين بالترشح لانتخابات مجلس الشعب خلال اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم الإنتاج الزراعي.. قطنا: ضرورة تحديد آلية جديدة لتوجيه الدعم الزراعي بهدف تعزيز الشفافية وتحقيق الفاعلية في الإنفاق العام.. المالية تبحث إحداث هيئة عامة للإنفاق ملح الطعام يزيد خطر الإصابة بسرطان المعدة