القاضي مراد: 7 آلاف مركز انتخابي قابلة للزيادة و500 مركز في دمشق

يوسف الحيدر:

وصل عدد مراكز الانتخاب في جميع المحافظات وحتى تاريخه إلى 7 آلاف مركز قابلة للزيادة حسب رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي المستشار جهاد مراد ، مبيناً أنّ عدد المراكز في دمشق 500 مركز لأنّه وحسب القانون يجب أن يكون لكل ألف مواطن مركزٌ انتخابيّ.
وبيّن مراد لـ”تشرين” على هامش مشاركته في ملتقى البعث للحوار الفكري لعام 2022 أنّ قانون الإدارة المحلية /107/ لعام 2011 من أهم القوانين التي صدرت كونه لا يرتبط بوزارة الإدارة المحلية والبيئة وحدها وإنما يرتبط بكل الجهات العامة والخاصة التي تتأثر بهذا القانون وتؤثر به.
وأوضح مراد أنّ عدد الاعتراضات الكبير المتمثل بـ 2500 اعتراض التي قدمت للجان الترشيح، سببه الأول الاعتراض على الغير (المترشحون في غير مناطقهم المحلية) إضافة إلى عدم وضوح الرؤية لدى البعض بخصوص الانتقال من فئة إلى فئة، مؤكداً أنّ اللجنة كانت إيجابية كثيراً من حيث قبول بعض الطلبات المرفقة بتصريحات حول عدم الانتماء للغرف الصناعية والتجارية.
وفيما يخصُّ شروط الدعاية الانتخابية أكد مراد أنّه على المترشح ألا يتعرض لباقي المرشحين في الدوائر الانتخابية بما يسيء لهم وألا يبث الشائعات التي تنال منهم، وألا يضمِّن الدعاية الانتخابية ما يخالف الوحدة الوطنية من شعارات طائفية أو مذهبية او عشائرية أو قبلية، وألا يكون في برنامجه الانتخابي ما يخالف النظام العام أو الأخلاق العامة، مشيراً إلى أنّ من يقوم بنشر الدعاية الانتخابية بشكل اعتباطي على الجدران والأعمدة يتعرض لغرامة تصل حتى 200 ألف ليرة سورية.
وأشار مراد إلى أنّه يحق للناخب إقامة تجمعات انتخابية بشرط إخطار وزارة الداخلية وألا تكون هذه الاجتماعات في دور العبادة أو قريبة منها أو من المشافي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار