إطلاق الأعداء الحيوية لمحصولي القطن والذرة الصفراء في الغاب 

تشرين – محمد فرحة:

تتجه اليوم كل دول العالم نحو المكافحة الحيوية لحشرات المحاصيل الزراعية  تخفيفاً من تلوث البيئة والتقليل من الأثر المتبقي على الإنتاج الزراعي الغذائي .

من هذا المنطلق تسعى مديرية الزراعة  بحماة  في تطبيق هذا النهج رغم ضعف نتائجه حتى الآن وفقاً لأحاديث المزارعين، ففي هذا الجانب  أطلقت مديرية المكافحة الحيوية في مديرية زراعة حماة  كميات كبيرة من الأعداء  الحيوية لمحصولي القطن والذرة الصفراء  وفقاً لحديث المهندس شادي سليمان مدير الوقاية في زراعة حماة ضمن حملة المكافحة الحيوية  .

وزاد على ذلك بأن دودة القطن عادة ما تضرب جوزة القطن وتتلفها ما يعرض المحصول  لتراجع إنتاجه  ويباس جوزة الحمل .

كاشفاً أن العدو الحيوي لهذه الدودة من شأنه أن يقضي عليها قبل تمكنها من النيل من شجرة القطن .

وفي السياق نفسه فقد تم إطلاق أعداء حيوية أخرى لما يسمى بدودة الحشد التي تضرب محصول الذرة الصفراء فتعرضه  إلى عدم تشكل ثماره، حيث تتغذى عليه بدءاً من الساق وصولاً إلى الثمرة .

فمن أجل الحفاظ على هذين المحصولين قام ويقوم اليوم فريق من مديرية زراعة حماة  بحملة إطلاق الأعداء الحيوية  لهذين المحصولين المتبقيين  في سهل الغاب  حتى الآن .

خاتماً حديثة بأن مديرية  المكافحة الحيوية تعمل منذ سنوات عبر مخابرها البحثية العلمية بالتركيز على إنشاء ودراسة الأعداء الحيوية   لكل محصول، وهو الذي تسعى إليه كل دول العالم هرباً من أثر المبيدات الحشرية على البيئة والترية وحفاظاً على بقية  الكائنات الحية الأخرى، من أجل جعل بيئتنا وغذائنا أكثر سلامة ونظافة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
رسالة تعزية من مجلس الشعب إلى مجلس الشورى الإسلامي بوفاة الرئيس الإيراني المقداد يوجه لباقري كني رسالة تعزية بوفاة رئيسي وعبد اللهيان لأول مرة.. توقيع اتفاق شراكة بين اتحاد الحرفيين وغرفة تجارة حلب.. والهدف بناء استراتيجيات تسويقية وتبادل الخبرات والمعلومات «الكيمياء الخضراء» ضمن المؤتمر الكيميائي الأول في جامعة البعث تسديد الرواتب والأجور والرسوم الدراسية في الجامعات العامة والخاصة والمؤسسات التربوية والتعليمية الخاصة من خلال الحسابات المصرفية مجلس التشاركية يناقش واقع تنفيذ مشاريع التشاركية مع قطاع الأعمال الوطني والمراحل التي وصلت إليها الجزائر والأردن وسلطنة عمان وتونس تعزي باستشهاد الرئيس رئيسي مجلس الشعب يتابع مناقشة مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية الرئيس الأسد في رسالة تعزية لقائد الثورة والحكومة والشعب الإيراني: نعرب عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير أوراق علمية وبحثية يناقشها المؤتمر العلمي للبحوث العلمية الزراعية على مدى يومين..