ضمن الإمكانات المتاحة.. إعادة مياه الشرب لريف إدلب المحرر

تشرين– علام العبد:

كشف المهندس محمد مصطفى عجمي المدير العام للمؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في محافظة إدلب في تصريح لــ”تشرين” أنه وبعد تحرير ناحيتي سنجار وأبو الضهور في ريف إدلب على يد بواسل الجيش العربي السوري، قامت المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي وعلى الفور بتجهيز مناهل في كل من بلدات سنجار وأبو الضهور لتأمين مياه الشرب لوحدات الجيش العربي السوري والأهالي العائدين للمنطقة وبعد ذلك تم إعادة تأهيل محطة مياه سنجار واستبدال شبكة مياهها إلى بولي إيتيلن نظراً لخروج الشبكة القديمة عن الخدمة وصيانة الخزان العالي فيها.

كما قامت المؤسسة بتجهيز منهل في محطة مياه تل الكرام لتأمين حاجة الأهالي من مياه الشرب.

وأشار عجمي إلى أنه بتحرير منطقتي المعرة وخان شيخون قامت المؤسسة وعلى وجه السرعة بتجهيز مناهل في كل من (سنجار- معرة النعمان المدينة – معردبسي- تل عاس- التح- الشيخ مصطفى) لتأمين مياه الشرب كما تم توزيع خزانات للأهالي في قريتي الحمدانية وحميمات الداير سعة الخزان الواحد 500  ليتر بالإضافة إلى ذلك تم تنفيذ مشروع تعبئة بالصهاريج.

ولفت العجمي إلى أنه تم الانتهاء من إعادة تأهيل محطة مياه الهوية التي تروي كلاً من القرى والتجمعات السكانية الواقعة في ريف إدلب الشرقي المحرر، وصيانة شبكة مياه التح وإعادة تأهيل محطة مياه الحمدانية التي تروي كلاً من الحمدانية وتل مرق وتشغيل محطة مياه تل عاس الحد الأدنى) مضخة أفقية واحدة (ويتم حالياً الضخ التجريبي لمدينة خان شيخون وصيانة الشبكة من عمال المؤسسة في المناطق الآهلة بالعائدين الى منازلهم.

والمؤسسة عملت على هدم وإعادة بناء خزان تل الأغر سعة 100 متر مكعب نظراً لخروجه من الخدمة و إعادة تأهيل وحدة مياه خان شيخون والتي تتخذها المؤسسة مقراً لها.

موضحا بأن المؤسسة قامت بإعداد الدراسات اللازمة لإعادة تأهيل محطة مياه تل الكرام بالكامل التي تروي كل من (الفركة – الزهراء- الشطيب – الهوية تل الكرام- أبو دالي- أبو عمر- ام خزيم- ام تريكية – المشيرفة ) في ريف إدلب الجنوبي المحرر كما تقوم بإعداد الدراسة اللازمة لإعادة تأهيل محطة مياه سالمين التي تسقي أبو الضهور وريفها وعدداً كبيراً من القرى والتجمعات المحيطة (حرملة- مزرعة رسم العابد- وريدة الكو- مزرعة العزو- راس العين- السكرية- تل السلطان- طويل الحليب- رسم نياص ) و أيضا تقوم بإعداد الدراسات اللازمة لإعادة تأهيل محطة مياه كفرية التي تضخ مياه الشرب إلى خزان أم رجيم و تروي عدداً كبيراً من القرى والتجمعات يقدر عددها بــ 32 تجمعاً في ريف سنجار الشرقي.

وختم عجمي حديثه قائلاً: لقد  استطاعت المؤسسة بكادرها الضعيف وبالتعاون مع المنظمات المانحة تأمين مصدر مائي في كل تجمع إلا أن الهدف يبقى إيصال المياه إلى كافة المشتركين عبر الشبكة وهو من الصعوبة بمكان نتيجة فقدان المؤسسة كافة الثبوتيات والمخططات الورقية والإلكترونية ويجري إعداد دراسة في الوقت الحاضر بالمسح بالإضافة إلى اعتماد تشغيل المحطات على مادة المازوت لعدم وصول GOOGLE EARTH على برنامج الكهرباء إلى معظمها وارتفاع تكاليف عملية إعادة تأهيل المحطات والخزانات والشبكات وضعف إمكانات المؤسسة البشرية والمادية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد يوجه لباقري كني رسالة تعزية بوفاة رئيسي وعبد اللهيان لأول مرة.. توقيع اتفاق شراكة بين اتحاد الحرفيين وغرفة تجارة حلب.. والهدف بناء استراتيجيات تسويقية وتبادل الخبرات والمعلومات «الكيمياء الخضراء» ضمن المؤتمر الكيميائي الأول في جامعة البعث تسديد الرواتب والأجور والرسوم الدراسية في الجامعات العامة والخاصة والمؤسسات التربوية والتعليمية الخاصة من خلال الحسابات المصرفية مجلس التشاركية يناقش واقع تنفيذ مشاريع التشاركية مع قطاع الأعمال الوطني والمراحل التي وصلت إليها الجزائر والأردن وسلطنة عمان وتونس تعزي باستشهاد الرئيس رئيسي مجلس الشعب يتابع مناقشة مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية الرئيس الأسد في رسالة تعزية لقائد الثورة والحكومة والشعب الإيراني: نعرب عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير أوراق علمية وبحثية يناقشها المؤتمر العلمي للبحوث العلمية الزراعية على مدى يومين.. لصقات مسمار القدم.. هل لاستخدامها أي أعراض جانبية؟