الأعلاف تعلن عن مناقصة لشراء 100 ألف طن

قال مدير مؤسسة الأعلاف عبد الكريم شباط ل”تشرين”: إن المؤسسة أعلنت عن شراء كمية 100 ألف طن من الأعلاف.
وأن هذه الكمية تتوزع إلى 40 ألف طن شعير, و40 ألف طن ذرة، و20 ألف طن صويا، وأن الموعد المحدد لآخر تقديم على المناقصة ينتهي في 14 الشهر الجاري لمادة الشعير.
وبيّن شباط أن تأمين بدائل للاستيراد أمر ضروري يعملون عليه باهتمام كبير خاصة لتأمين الحاجة من مواد الذرة والشعير وفول الصويا، لكيلا تظل البلد تحت تأثير تغير الأسعار العالمية، خاصة بعدما تدمرت مجففات الذرة.
ووصف شباط تجربة وزارة الزراعة بإدخال زراعة أصناف جديدة من الأعلاف بالممتازة، حيث بيّن أن كمية الإنتاج وصلت إلى نحو 200 ألف طن.،وقال: إن هذا ساهم في توفير كمية كبيرة من حاجة الدواجن ، وساهمت بقايا المحصول في تغذية الأغنام والماعز.
وذكر شباط أن الوضع أصبح أكثر صعوبة بعد الأزمة الأوكرانية، وأنهم حال تأمين هذه المناقصة سيعلنون عن غيرها بشكل متتالي.

وأكد شباط أن الحاجة السنوية من الأعلاف تختلف من عام لآخر, وتتراوح ما بين ٣.٥ إلى 5 ملايين طن, وأكد أن هذه الكمية ترتبط بعدة عوامل منها الظروف المناخية, وسعر المواد العلفية, فعندما ينخفض السعر تزداد أعداد الثروة الحيوانية, ويزداد الإقبال على تربية المواشي.
وأكد شباط أن المؤسسة باعت خلال العام الماضي كمية ٤٩٠ ألف طن بقيمة ٣٥٧ ملياراً, واشترت كمية ٤١٢ ألف طن بقيمة ٣٢٣ ملياراً, وصنعت كمية ٥٧ ألف طن من كالجواهز العلفية بمعاملها المنتشرة في ريف دمشق وطرطوس وحمص وحلب, وأمنت كمية ٢٢٠ ألف طن من الذرة وطيبة الصويا.
وأنه لم يسبق للمؤسسة أن قامت بتأمين مثل تلك الكميات لقطاع الدواجن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
صيوح يدعو الصليب الأحمر للعب دور أكبر في حل مشكلة مياه الشرب لسكان الحسكة نادي بردى يحرز 8 ذهبيات في البطولة الدولية الأولى بلعبة "الباجوت" القتالية إصابة أربعة مواطنين بانفجار لغم من مخلفات الإرهاب بدير الزور 5.8 مليارات ليرة تعويضات مزارعي التفاح بسبب البرَد في حمص 10 مهن مهددة بالاندثار بسبب الذكاء الاصطناعي.. منها الإنتاج والإعلام والنقل والصحة والقانون والتكنولوجيا من باب تشجيع المزارعين.. هل تتسوق «الأعلاف» الذرة الصفراء من زارعيها بدلاً من استيرادها بالقطع الأجنبي أو عن طريق التجار؟ الضفة الغربية تُعيد الصراع إلى جذوره.. تصدٍّ للاحتلال وتصعيد في العمل المقاوم.. الكيان أمام تحدٍّ خطر والكوارث تتفاقم أسعارها أخرجتها من قائمة المأكولات الشعبية.. المعجنات تسجل ارتفاعاً جديداً بحجة أسعار المواد الأولية تجفيف الخضار.. خيار ربّة المنزل لمؤونة الشتاء في ظل الانقطاع الطويل للكهرباء اليوم بدء صرف المستحقات المالية للمزارعين المتضررين في طرطوس