المؤتمر الصحفي لإطلاق البطولة الوطنية للروبوتيك التعريف بقواعد المشاركة في مسابقات البطولة ” روبوتي صديقي”

عقدت هيئة التميز والإبداع مؤتمراً صحفياً اليوم في قاعة المتحف بمركز رضا سعيد بجامعة دمشق لإطلاق البطولة الوطنية للروبوتيك المؤهلة للمشاركة في أولمبياد الروبوت العالمي wro 2022
وللتعريف بقواعد المشاركة في مسابقات البطولة تحت عنوان “ربوتي صديقي” my Robot..My friend
والهدف نشر ثقافة الذكاء الصنعي والروبوت والبرمجة وتنميتها واستثمارها من أهم الأهداف التي تعمل عليها هيئة التميز والإبداع من خلال مساراتها العملية، خصوصاً ضمن الأولمبياد العلمي السوري، الذي يتوجه نحو أجيال متعددة، بدءاً من سن البراعم وصولاً للمرحلة الجامعية.
وشرح الدكتور مهيب النقري المنسق العام للأولمبياد التعديلات التي أجريت على المسابقات، إضافة لشروط وقواعد المشاركة، ففي كل مسابقة ولجميع الفئات العمرية المعتمدة وهي: مسابقة مهمات الروبوت
الفئة الإبتدائية للأعمار من 8-12 عاماً للروبوت البستاني
الفئة المتوسطة للأعمار من 11-15 عاماً روبوت الإنقاذ
الفئة العليا للأعمار من 14-19 عاماً روبوت العناية
ومسابقة مبدعي المستقبل للأعمار ذاتها، بالإضافة لمسابقة مهندسي المستقبل للأعمار من 14-19 عاماً ومسابقة الروبوتات الرياضية للأعمار من 11-19 عاماً.
وستقام البطولة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي خلال شهر آب المقبل وهي مؤهلة للأولمبياد العالمي المقرر في تشرين الثاني المقبل تحت عنوان “روبوتي صديقي”، حيث يتطلب من الروبوت مهام متعددة لتنفيذها في الحدائق والمعامل والمشافي والمطلوب تطبيقها ضمن حلية السباق.
المهندسة لين قاسم مدير الأولمبياد العلمي السوري قالت: قبل المسابقة كان هناك تعاون كبير من قبل وزارة التربية لتفعيل النوادي ضمن المدارس، وكانت البداية بعشر مدارس من مدارس المتفوقين، فتم تجهيزها بمجموعات تدريبية، وتأهيل مدرسينا لدورات تأهيلية تدريبية. لنبدأ من الصفين السابع والثامن، ولاحقاً وزارة التربية قامت بتزويد 11 مدرسة جديدة بالمجموعات التدريبية ليصبح لدينا 21 مدرسة مجهزة مع إمكانية تفعيل نوادي الروبوتيكية، وهدفنا الحالي تفعيل هذه النوادي في جميع مدارس المتفوقين، بالإضافة للمدارس الأخرى، لكي ننشر ثقافة الروبوتك بشكل أوسع.
أضاف الدكتور مهيب النقري المنسق الوطني للأولمبياد: النشاط الذي نقوم به كل عام مع بداية إطلاق مسابقات أولمبياد الروبوت العالمي، الذي نحن أعضاء به من عام 2015 وفعالون في هذه المنظمة العالمية، وهدفنا من جمع المدربين ومديري النوادي تعريفهم على التعديلات الجدية التي ستشهدها المسابقة، ولكي يقوم المدربون بالتدريب مبكراً للطلبة على التعديلات، ففي اليوم الأول لدى الطالب مهمة وفي الثاني مهمة جديدة كاملة.
ويمكن للطلبة أن يتقدموا للمسابقة ضمن النوادي المعنية التابعة لمدارس المتفوقين، وفي الأسبوع القادم سيتم انتقاء المتميزين ضمن مجال الروبوتيك، وتقوم هيئة التميز والإبداع بمساعدة الطلبة ودعمهم بشكل كبير، والاستفادة أيضاً من التجهيزات التي قمنا بإعدادها ضمن الجامعات الحكومية، ما عدا جامعة الفرات، ويجب أن يكون عمر المشارك لطلبة الجامعة تحت 19 سنة بغض النظر عن الشهر ويوم الميلاد.
المهندس عوض حلاوة المشرف على تحكيم الفئة المتوسطة هذه السنة في المسابقة شرح للحضور القواعد المحددة للمسابقة على المستوى الوطني، وشروطها.
الدكتور ياسر نوح مدير المعلوماتية في وزارة التربية رداً على تساؤل “تشرين” حول إمكانية لحظ البرامج والخطط في المنهج الدراسي لما يتعلق بمسابقات الروبوت أكد أن الفكرة لدى الوزارة مطروحة في مدارس المتفوقين، لكن تكاليفها على جميع المدارس في سورية مكلفة جداً من جهة، كما لا يوجد لدينا العدد الكافي من المدربين لتحقيق ذلك، فلدينا الآن 13500 مدرسة، وتالياً هناك صعوبة في تأمين الكتات الخاصة بالروبوتيك، ولذلك اقترحت وزارة التربية إدخال ذلك لمدارس المتفوقين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار