مباحثات سورية- عراقية لمواجهة التحديات المائية في البلدين

في إطار الزيارة التي يقوم بها وزير الموارد المائية العراقي المهندس مهدي رشيد الحمداني والوفد المرافق له إلى سورية والتي التقى فيها عدداً من المسؤولين، بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف مع الوزير رشيد الحمداني التحديات التي تتعلق بالواقع المائي للبلدين وآفاق التعاون في مواجهة التغيرات المناخية وإدارة المياه الجوفية.
وخلال اللقاء الذي عُقد في مبنى وزارة الإدارة المحلية والبيئة اليوم، أكد الجانبان ضرورة العمل المشترك وتبادل المعلومات والبيانات والخبرات والتواصل الفني والعلمي وكل ما يتعلق بالمستجدات المائية لما فيه مصلحة البلدين.
وشدد الوزير مخلوف على أهمية تحقيق التكامل والتشارك بين الجانبين لتجاوز التحديات والتغلب على آثار التغيرات المناخية على المنطقة، لافتاً إلى حرص سورية على تمتين العلاقات الثنائية فى جميع المجالات والإطلاع على تجارب الجانبين لجهة استثمار الموارد المائية.
بدوره، أكد الوزير رشيد الحمداني استعداد العراق للتعاون وإيجاد حل مشترك للمعوقات والظروف التي تواجه البلدين وتوحيد الرؤى العراقية– السورية حول حصتيهما في نهري دجلة والفرات، مشيراً إلى أن اللقاء في وزارة الإدارة المحلية والبيئة يأتي نظراً لكونها على ارتباط وثيق مع وزارة الموارد المائية لجهة منع الملوثات ومعالجة مياه الصرف الصحي.
حضر الاجتماع وزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد ومدير المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد» الدكتور نصر الدين العبيد، والقائم بالأعمال في السفارة العراقية في دمشق ياسين شريف الحجيمي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
صيوح يدعو الصليب الأحمر للعب دور أكبر في حل مشكلة مياه الشرب لسكان الحسكة نادي بردى يحرز 8 ذهبيات في البطولة الدولية الأولى بلعبة "الباجوت" القتالية إصابة أربعة مواطنين بانفجار لغم من مخلفات الإرهاب بدير الزور 5.8 مليارات ليرة تعويضات مزارعي التفاح بسبب البرَد في حمص 10 مهن مهددة بالاندثار بسبب الذكاء الاصطناعي.. منها الإنتاج والإعلام والنقل والصحة والقانون والتكنولوجيا من باب تشجيع المزارعين.. هل تتسوق «الأعلاف» الذرة الصفراء من زارعيها بدلاً من استيرادها بالقطع الأجنبي أو عن طريق التجار؟ الضفة الغربية تُعيد الصراع إلى جذوره.. تصدٍّ للاحتلال وتصعيد في العمل المقاوم.. الكيان أمام تحدٍّ خطر والكوارث تتفاقم أسعارها أخرجتها من قائمة المأكولات الشعبية.. المعجنات تسجل ارتفاعاً جديداً بحجة أسعار المواد الأولية تجفيف الخضار.. خيار ربّة المنزل لمؤونة الشتاء في ظل الانقطاع الطويل للكهرباء اليوم بدء صرف المستحقات المالية للمزارعين المتضررين في طرطوس