تنسيق جهود وتعاون مستمر بين سورية والعراق لاستحصال حقوقهما المائية

على هامش الاجتماع المشترك بين وزير الموارد المائية السوري الدكتور تمام رعد ونظيره العراقي المهندس مهدي رشيد الحمداني في مبنى وزارة الموارد المائية في دمشق أكد الدكتور رعد أنه تمت مناقشة العديد من المواضيع بين الجانبين حيث يأتي هذا الاجتماع ضمن سلسلة من الاجتماعات المتواصلة والتي بدأت منذ العام الماضي حيث تم عقد اجتماع في بغداد وآخر في دمشق لتكثيف الجهود المشتركة بين البلدين من أجل الحصول على حصة عادلة من المياه من نهري دجلة والفرات.
ولفت رعد إلى أنه تمت مناقشة تأثيرات التغيرات المناخية على البلدين والتي باتت واضحة وتستوجب وجود استراتيجية واضحة بالنسبة لسورية والعراق ودول المنطقة بشكل متكامل للتكيف مع هذه التغيرات واتخاذ السياسات والإجراءات التي يمكن اتخاذها لمواجهتها.
وكما تم خلال الزيارة تنسيق الجهود نحو استثمار وإدارة المشاريع والسدود على نهر الفرات في سورية بما يساهم في تأمين واستثمار السدود في العراق، إضافة إلى دراسة المياه الجوفية والأحواض المائية.
ومن جانبه أشاد وزير الموارد المائية العراقي المهندس مهدي رشيد الحمداني بالدور المهم الذي أدته سورية فيما يخص تقاسم الضرر مع العراق والذي نتج عن التغيرات المناخية وحالة الجفاف التي حصلت في العام الماضي حيث استطاع البلدان بهذا التعاون تجاوز المرحلة الماضية رغم الأضرار الكبيرة التي لحقت بهما.
ولفت الحمداني إلى استمرار التعاون بين البلدين وتنسيق الجهود والمواقف لغرض استحصال الحقوق المائية على نهري دجلة والفرات من دول عالي المنبع (تركيا).
كما تمت مناقشة الخطة التشغيلية الجديدة المقترنة بالمرحلة القادمة والمتعلقة بنهر الفرات لتجاوز كل الأزمات التي تحصل.
ويتضمن الجانب الآخر لهذه الزيارة لقاء وحضور لورشة عمل كبار المختصين في منظمة (أكساد).

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
صيوح يدعو الصليب الأحمر للعب دور أكبر في حل مشكلة مياه الشرب لسكان الحسكة نادي بردى يحرز 8 ذهبيات في البطولة الدولية الأولى بلعبة "الباجوت" القتالية إصابة أربعة مواطنين بانفجار لغم من مخلفات الإرهاب بدير الزور 5.8 مليارات ليرة تعويضات مزارعي التفاح بسبب البرَد في حمص 10 مهن مهددة بالاندثار بسبب الذكاء الاصطناعي.. منها الإنتاج والإعلام والنقل والصحة والقانون والتكنولوجيا من باب تشجيع المزارعين.. هل تتسوق «الأعلاف» الذرة الصفراء من زارعيها بدلاً من استيرادها بالقطع الأجنبي أو عن طريق التجار؟ الضفة الغربية تُعيد الصراع إلى جذوره.. تصدٍّ للاحتلال وتصعيد في العمل المقاوم.. الكيان أمام تحدٍّ خطر والكوارث تتفاقم أسعارها أخرجتها من قائمة المأكولات الشعبية.. المعجنات تسجل ارتفاعاً جديداً بحجة أسعار المواد الأولية تجفيف الخضار.. خيار ربّة المنزل لمؤونة الشتاء في ظل الانقطاع الطويل للكهرباء اليوم بدء صرف المستحقات المالية للمزارعين المتضررين في طرطوس