مباحثات سورية- عراقية في مجال الزراعة والموارد المائية

ناقش وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا خلال لقائه اليوم وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني، بحضور وزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد ومدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” الدكتور نصر الدين العبيد، أهمية التعاون العربي على المستوى الإقليمي لإقامة مشروع تنموي يتم من خلاله وضع إستراتيجية متكاملة لمواجهة أثر التغيرات المناخية على الزراعة واعتماد ممارسات زراعية جديدة وإدخال تقانات وأصناف حديثة واستخدام أجهزة رصد مشتركة وإنذار مبكر لتبادل المعلومات المناخية، وتطوير الأدوات وآليات العمل للتحضير لأي متغيرات جديدة.
وأكد الوزير دور الموارد المائية وتوافر المياه في استقرار الزراعة، لافتاً إلى العجز المائي الناتج عن التغيرات المناخية والممارسات التركية بقطع مياه نهر الفرات عن العراق وسورية، ما يسبب تقلصاً في المساحات المزروعة أو تحول جزء من الأراضي المروية إلى بعلية، مشدداً على ضرورة التدخل من المنظمات الدولية في هذا المجال.
وأشار الوزير إلى دور البحوث العلمية الزراعية بالتعاون مع المركز العربي أكساد في مجال حصاد المياه وإدخال تقنيات الري الحديثة واستنباط أصناف متحملة للجفاف.
وتطرق الجانبان إلى موضوع التبادل التجاري بين البلدين وخاصة المنتجات الزراعية كالحمضيات والتفاح والخضراوات والبطاطا الربيعية وغيرها، وتقديم التسهيلات اللازمة لعبورها.
واستعرض الوزير العراقي الواقع الزراعي والمائي في العراق والتحديات التي تواجهه، مؤكداً عمق العلاقات بين البلدين وأهمية التعاون لتحقيق المصالح المشتركة.
وبين مدير عام أكساد دور المنظمة وحرصها على زيادة التعاون العربي في كافة المجالات التي تخص الزراعة والموارد المائية، وما تقدمه لهذين القطاعين.
حضر الاجتماع معاون الوزير الدكتور فايز المقداد ومديرة التخطيط والتعاون الدولي المهندسة نازك العلي والوفد المرافق للوزير العراقي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
صيوح يدعو الصليب الأحمر للعب دور أكبر في حل مشكلة مياه الشرب لسكان الحسكة نادي بردى يحرز 8 ذهبيات في البطولة الدولية الأولى بلعبة "الباجوت" القتالية إصابة أربعة مواطنين بانفجار لغم من مخلفات الإرهاب بدير الزور 5.8 مليارات ليرة تعويضات مزارعي التفاح بسبب البرَد في حمص 10 مهن مهددة بالاندثار بسبب الذكاء الاصطناعي.. منها الإنتاج والإعلام والنقل والصحة والقانون والتكنولوجيا من باب تشجيع المزارعين.. هل تتسوق «الأعلاف» الذرة الصفراء من زارعيها بدلاً من استيرادها بالقطع الأجنبي أو عن طريق التجار؟ الضفة الغربية تُعيد الصراع إلى جذوره.. تصدٍّ للاحتلال وتصعيد في العمل المقاوم.. الكيان أمام تحدٍّ خطر والكوارث تتفاقم أسعارها أخرجتها من قائمة المأكولات الشعبية.. المعجنات تسجل ارتفاعاً جديداً بحجة أسعار المواد الأولية تجفيف الخضار.. خيار ربّة المنزل لمؤونة الشتاء في ظل الانقطاع الطويل للكهرباء اليوم بدء صرف المستحقات المالية للمزارعين المتضررين في طرطوس