إجراءات متواصلة لدعم القطاع الزراعي

بيّن مدير وقاية النبات في وزارة الزراعة الدكتور إياد محمد أنه يتم تقديم الخدمات في مجال وقاية النبات ومكافحة الآفات ذات الطابع العام، وذلك من خلال التوزيع المجاني للأعداء الحيوية وتقديم الدعم الفني وخطط المكافحة لمختلف الآفات المستوطنة والغازية من قبل الفنيين في المديرية، إلى جانب تحليل ما يرد إلى مخبر الأمراض في المديرية من عينات نباتية من مديريات الزراعة أو من المزارعين بشكل مجاني عدا عن أعمال المكافحة الميكانيكية لعشبة الباذنجان البري والتعزيل الميكانيكي لزهرة النيل.
وبيّن محمد أن قيمة المبيدات المؤمنة لمكافحة آفات ذبابة ثمار الفاكهة وذبابة ثمار الزيتون ومرض عين الطاووس والجادوب والجراد والجنادب والنطاطات والسونة والقوارض والباذنجان البري بلغت 11.9 مليار ليرة خلال العام الماضي، بينما بلغت المساحات المكافحة مجاناً خلال العام 249499 هكتاراً منها 222814 هكتاراً تمت مكافحتها من آفة فار الحقل و2409 هكتارات أمراض عين الطاووس و10463 هكتاراً من حشرات سونة وجراد وجادوب ونطاطات، إلى جانب مكافحة 2444 هكتاراً من الأعشاب و510 شجرات من سوسة النخيل.
وقال محمد: تعمل المديرية على تأمين المواد اللازمة لفحص بعض الأمراض الحجرية كمرض التدهور السريع على الزيتون وتريستيزا الحمضيات والعفن البني والعفن الحلقي على البطاطا وفيروسات البندورة والثوم وفيروس جدري الخوخ وقد بلغت قيمة هذه المواد ما يعادل 10ملايين ليرة سورية، بينما بلغت قيمة الدعم المقدم من خلال التوزيع المجاني للأعداء الحيوية مفترسات ومتطفلات 180 مليون ليرة.


وأوضح مدير الوقاية أن المديرية تقوم بدعم مربي النحل من خلال بيع طرود النحل وبيع الخلايا الخشبية حيث بلغ الدعم المقدم 2.87 مليون مليون ليرة، كما تدعم إنتاج شرانق دودة الحرير،كما وقد بلغ الدعم المقدم 3.196 ملايين ليرة، حيث يتم تقديم 2000 ليرة لكل كيلو غرام.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
نادي بردى يحرز 8 ذهبيات في البطولة الدولية الأولى بلعبة "الباجوت" القتالية إصابة أربعة مواطنين بانفجار لغم من مخلفات الإرهاب بدير الزور 5.8 مليارات ليرة تعويضات مزارعي التفاح بسبب البرَد في حمص 10 مهن مهددة بالاندثار بسبب الذكاء الاصطناعي.. منها الإنتاج والإعلام والنقل والصحة والقانون والتكنولوجيا من باب تشجيع المزارعين.. هل تتسوق «الأعلاف» الذرة الصفراء من زارعيها بدلاً من استيرادها بالقطع الأجنبي أو عن طريق التجار؟ الضفة الغربية تُعيد الصراع إلى جذوره.. تصدٍّ للاحتلال وتصعيد في العمل المقاوم.. الكيان أمام تحدٍّ خطر والكوارث تتفاقم أسعارها أخرجتها من قائمة المأكولات الشعبية.. المعجنات تسجل ارتفاعاً جديداً بحجة أسعار المواد الأولية تجفيف الخضار.. خيار ربّة المنزل لمؤونة الشتاء في ظل الانقطاع الطويل للكهرباء اليوم بدء صرف المستحقات المالية للمزارعين المتضررين في طرطوس ضمن إجراءات تحويله إلى مشفى.. «صحة الحسكة» تستعد للبدء بإعادة تأهيل الطابق الثالث في المركز الطبي بالمدينة