اختتام مهرجان (القلعة) للسينما الطلابية.. فيلم (مصيدة الفئران) من البيرو يحصد الجائزة الكبرى

برعاية وزارة الثقافة اختتمت اليوم فعاليات مهرجان القلعة للسينما الطلابية الذي يقيمه المعهد التقاني للفنون التطبيقية في دورته الثانية وأعلن عن جوائزه .
تألفت لجنة التحكيم في الدورة الثانية من : نجدة أنزور رئيساً وعضوية كل من المخرج باسل خطيب و الكاتب حسن م يوسف و المايسترو عدنان فتح الله والممثلة روبين عيسى.
و قررت اللجنة منح جائزة لجنة التحكيم الخاصة للمخرج الإسباني أيتور سانشيز لفيلمه “عندما تبقى سيكاديس صامتة” تسلمها الأستاذ نضال قوشحة ، وكانت الجائزة البرونزية للفيلم المغربي “مداد أخير” للمخرج يزيد القادري تسلمها الأستاذ علي العقباني، أما الجائزة الفضية فذهبت للفرنسي تيبولت سيغوين مخرج فيلم “المتسكعان” تسلمها الأستاذ طارق السواح. بينما ذهبت الجائزة الذهبية لفيلم (مصيدة الفئران) للمخرجة ناتالي فيرغار أدريانزين من البيرو تسلمتها المخرجة كوثر معراوي .
وفي كلمة لها خلال الحفل قالت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوّح :
” نحتفل كل عام بمهرجان القلعة للسينمائي لأفلام الشباب نظراً لاهتمام وزارة الثقافة باكتمال التأهيل بثقافة الطلاب السينمائية والفنية لتصبح زاداً معرفياً وفنياً وتقنياً ، يمكنهم من بناء مستقبلهم الفني السينمائي وليكونوا مصدراً للفخر بوجودهم وإنتاجهم الوطني الأصيل وأتمنى أن يكون المهرجان قد حقق غايته في أن يكون ملتقى مناسباً للاطلاع على تجارب عديدة عربية ودولية والاغتناء بها والتعلم منها .
و كرمت وزيرة الثقافة في الحفل كلاً من أعضاء لجان التحكيم والتنظيم والمشاهدة وتخلل حفل الختام عرض للأفلام الفائزة في المهرجان إضافة إلى فقرة قدمها كورال المعهد العالي للموسيقا بقيادة المايسترو إلياس زيات.
تميزت الدورة الثانية من المهرجان الذي استضافته أروقة قلعة دمشق على مدى خمسة أيام بزيادة عدد الأفلام والدول المشاركة ..
من جهته أوضح رئيس لجنة التحكيم المخرج نجدة أنزور أن لجنة التحكيم اطلعت على مجموعة كبيرة من الأفلام القصيرة من عدة دول وتم اختيار الأفلام الفائزة بجوائز المهرجان بناء على مرتكزات أساسية منها فكرة الفيلم والسيناريو والحوار والإخراج والتمثيل واقتصرت الجوائز هذا العام على الأفلام الدولية والعربية وحجبت جائزة الأفلام السورية المشاركة ليس لإحباط المخرجين والكتاب والممثلين الشباب السوريين وإنما لدفعهم للتعلم أكثر والتطور وتوسيع معارفهم لكي يرتقوا بفن السينما السورية لتنافس الانتاجات العربية والعالمية.
الجدير بالذكر أن المهرجان استضاف (40) فيلماً قصيراً من (21) دولة، شارك (18) منها في المسابقة الرسمية، و(12) فيلماً سورياً للطلبة الخريجين، منها خمسة أفلام ضمن المسابقة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار