الأدوية المهمة مفقودة في صيدليات السويداء

أثار افتقاد صيدليات السويداء لأدوية المسكنات وخافضات الحرارة ومضادات الالتهاب، إضافة إلى أدوية الضغط والغدد قلق الكثير من المواطنين، من جراء الطلب المتزايد على أدوية المضادات الحيوية خاصة في هذا الفصل حيث تكثر أمراض «الرشح والسعال», إذ أشار عدد كبير من المواطنين لـ« تشرين» إلى أن الظفر «بظرف سيتامول» يحتاج إلى رحلة بحث تطول كل صيدليات المحافظة، وإن وجد فيباع بسعر مرتفع فمثلاً سعره النظامي ٨٠٠ ليرة بينما يباع ١٢٠٠ ليرة، وهذا ينطبق على كل أنواع الأدوية المفقودة، طبعاً رفع أسعار الأدوية تلقائياً من قبل الصيدلي جاء بذريعة عدم توافره بالشكل المطلوب لدى مستودعات الأدوية، وفي حال توفيره لهم يكون بكميات محدودة جداً وذلك بعد تحميل عليه لوازم طبية: « كحول- قطن- شاش», وأحياناً مستلزمات تجميل، الأمر الذي يدفع الصيدلي لرفع سعر الدواء نتيجة ارتفاع تكاليفه.
بدوره قال رئيس فرع نقابة صيادلة السويداء الدكتور الصيدلي أسد الأشقر: إن عدم توافر أنواع كثيرة من الأدوية لدى صيدليات السويداء يعود نتيجةً لتوقف معامل الأدوية عن الإنتاج، بذريعة ارتفاع تكاليف الإنتاج الأمر الذي أدى إلى فقدان أنواع كثيرة من الأدوية لدى صيدليات المحافظة, وإن وجد فكميات قليلة جداً، علماً أن هناك حالياً طلباً متزايداً على هذه الأنواع من الأدوية، مطالباً بضرورة إيجاد حل لهذه المشكلة من قبل وزارة الصحة.
من جهته أشار رئيس فرع نقابة أطباء السويداء الدكتور إحسان جودية إلى أنه يوجد فعلاً نقص كبير بأنواع الأدوية المذكورة آنفاً، وهذا عائد لسببين الأول توقف معامل الأدوية عن الإنتاج, والثاني: إقبال المواطنين على شراء هذه الأنواع من الأدوية بما يفوق احتياجهم تحسباً لفيروس «كورونا» وخوفاً من انقطاع هذه الأدوية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع! ضريبة التأخير.. غياب المجبول الإسفلتي يعرقل ويوقف تنفيذ «طريق حرير» مصياف -حمص «الأوروبي» هدد بالمقاطعة والتجاهل.. هنغاريا ترد بالتمسك بـ«مهمة السلام حول أوكرانيا» والصين تعلن دعمها لجهودها