الجمهوريون يهاجمون بايدن بسبب الانسحاب المذلّ من أفغانستان

شنّ أركان الحزب الجمهوري في الولايات المتّحدة هجوماً حادّاً على الرئيس الديموقراطي جو بايدن بعد إعلان وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” خروج آخر جندي أمريكي من أفغانستان، في انسحاب قالوا إنّه مذلّ ويترك مواطنين أمريكيين تحت رحمة حركة “طالبان”.
وقالت رئيسة الحزب الجمهوري رونا ماكدانيل في بيان: إنّ بايدن خلق كارثة وخذل الأمريكيين ومصالحنا.
وأضافت: ما حصل في كابول يُثبت ما كنّا نعرفه أصلاً: جو بايدن غير قادر على أداء دور القائد الأعلى للقوات المسلّحة، والولايات المتحدة والعالم هما أقلّ أماناً بسببه.
بدوره، قال زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب كيفن مكارثي: إنّ بايدن ترك “أمريكيين تحت رحمة إرهابيين”.
من جهته، قال النائب عن ولاية فلوريدا: في المنطقة يقولون إنّ “الديموقراطية هُزمت.. هذا إذلال، معتبراً أنّ القوات الأمريكية ستضطر يوماً ما “للعودة إلى هذا البلد من أجل إدارة هذه الفوضى”.
و قال السيناتور عن الولاية نفسها ريك سكوت: لا يمكننا خوض حروب لا نهاية لها، لكنّ نطاق فشل بايدن وتداعياته مذهلة.
وأعلن “البنتاغون” أنّ الجسر الجوي الضخم الذي أقامه منذ 14 آب عشية سقوط كابول في أيدي حركة “طالبان” واستمرّ إلى حين انتهاء الانسحاب أمس الإثنين ساهم بإجلاء أكثر من 123 ألف شخص، أغلبيتهم العظمى من الأفغان.
لكنّ قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال كينيث ماكنزي الذي تقع أفغانستان في نطاق قيادته أقرّ بأنّ عدد الذين تمكّن الجيش من إجلائهم من كابول قبل إنجاز الانسحاب هو أقلّ ممّا كان يأمل.
ووفقاً لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن فإنّ عدداً ضئيلاً من رعايا بلاده، أي ما بين 100 و200 أمريكي، لا يزالون في أفغانستان.
وما إن أعلن “البنتاغون” انتهاء الانسحاب من أفغانستان حتى تداعى للاجتماع عدد من البرلمانيين الجمهوريين، ومن بينهم عسكريون سابقون خدموا في أفغانستان من أمثال مايكل والتز.
“أ ف ب”

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية