100 م3 من مياه الشرب يومياً لدبسي عفنان المحررة من الإرهاب

قدمت منظمة الهلال الأحمر العربي السوري الآليات لنقل مياه الشرب إلى بلدة دبسي عفنان في ريف الرقة الغربي المحررة من الإرهاب بعد أن شهد نهر الفرات انخفاضاً كبيراً في منسوب المياه نتيجة قيام النظام التركي بالسطو على كميات كبيرة من مياه النهر ومنعها من الجريان باتجاه سورية ما تسبب بخروج محطات الضخ من الخدمة.
وقال مدير فرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري في محافظة الرقة الدكتور فواز العساف: قام قسم المياه وإعادة الإعمار في فرع الهلال الأحمر في الرقة بتزويد بلدة دبسي عفنان وعدد من القرى بنحو 100 متر مكعب من مياه الشرب يومياً من خلال نقلها بـ 4 صهاريج مستأجرة منذ نحو شهرين بالاتفاق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر الجهة الممولة للمشروع.
وأضاف العساف لـ(تشرين) انخفاض منسوب مياه نهر الفرات لأكثر من 5.5 متر أدى إلى توقف محطات مياه الشرب وخروجها من الخدمة ونضوب المياه في الآبار الارتشاحية وخروجها من الخدمة أيضاً.
وأكد مدير فرع الهلال الأحمر أن المنظمة قدمت تجهيزاً لمحطات مياه وقفة و زور شمر ومعدان بالتعاون مع الصليب الأحمر النرويجي ومحطة مياه بلدة السبخة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، وفي داخل مدينة الرقة تنفيذ مشروع ربط الخط الاحتياطي (خط مياه تحت الجسر القديم) الذي تضرر نتيجة الاعتداءات الإرهابية والجهة المانحة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ويقدر عدد المستفيدين من هذه المشاريع نحو 375 ألف نسمة.
عدد من أهالي بلدة الدبسي يطالبون بحلول جذرية لمشكلة مياه الشرب في البلدة التي يتجاوز عدد سكانها 26 ألف مواطن .
وقال محمد العلي من سكان البلدة: مشكلة مياه الشرب متعلقة بالكهرباء التي قطعت منذ أكثر من 8 سنوات وإدارة مؤسسة المياه لم تعمل على حلها من خلال تأمين تغذية كهربائية أو وقود للمحركات ثم أدى انخفاض منسوب نهر الفرات إلى خروجها من الخدمة.
وأضاف العلي لـ (تشرين) شبكة مياه الشرب في بلدة دبسي عفنان تعاني من التلف والتخريب الذي طال البلدة خلال السنوات الماضية وأن قسماً من الشبكة خارج الخدمة منذ سنوات ، ولم تقدم مؤسسة المياه أي حلول حقيقية لمعالجتها بل تعمل على ترقيع الأعطال وصرف فواتير ربما إذا جمعت تقدم شبكة جديدة لكل البلدة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية