الخيول العربية الأصيلة في ورشة عمل لـ” أكساد “

أقام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” ورشة عمل حول “الخيل العربي الأصيل في الدول العربية، الواقع والآثار” عبر تقنية “الفيديو كونفرانس” بهدف رفع قدرات الكوادر الفنية في الوطن العربي والعاملين في القطاع الزراعي.
وأكد المدير العام الدكتور نصر الدين العبيد في كلمة له خلال افتتاح ورشة العمل أن ورشة العمل هذه تأتي تجسيداً للاهتمام الكبير الذي يوليه المركز للخيل العربي الأصيل، وانطلاقةً مميزة لأبحاث ودراسات مهمة في هذا المجال.
وبين أن الخيول العربية الأصيلة جزء هام من الموروث الثقافي والحضاري لأمتنا العربية والإسلامية، حيث تعتبر الجزيرة العربية والبلاد العربية المحيطة بها وخاصة بلاد الشام الموطن الأصلي لهذه الخيول النبيلة والتي انتشرت في كل أنحاء العالم وكان لها دورٌ رئيسيٌ في تطوير سلالات الخيل العالمية، وقال: لا يخلو دم سلالة منها من دماء الخيول العربية.
وأشار الدكتور العبيد إلى أن الحصان العربي الأصيل يتمتع بمواصفات جمالية ونفسية قل نظيرها بالإضافة إلى قدرته على التحمل وسرعة الحركة وعلى توريث صفاته النبيلة للمواليد , ما جعله محط اهتمام العالم بأسره، موضحاً أن العرب اهتموا بأنساب خيولهم وحافظوا عليها محافظة شديدة وتناقلوا أنسابها شفاهاً حفاظاً عليها من الاختلاط بالخيول الأخرى في عدد من الدول العربية.
وأكد مدير عام أكساد أن المركز العربي حرص من خلال هذه الورشة على مشاركة ممثلي الدول العربية لتأسيس منهجية علمية متكاملة في تطوير الخيل العربي الأصيل، مشدداً على أن هذه الثروة العظيمة التي حبانا بها الله، من واجبنا الأخلاقي والعلمي أن نحافظ عليها ونطورها باستمرار.
وخرجت ورشة العمل بمجموعة من التوصيات التي تتعلق بتفعيل العمل العربي المشترك في هذا المجال ..
أهمها: زيادة عدد الورشات العلمية والفنية ووضع برنامج مشترك لتدريب وتأهيل الكوادر في الدول العربية وتبادل الخبرات والمعلومات المتعلقة بالخيول العربية، ووضع خطة لعمل عربي مشتركة لمسح الأمراض والأوبئة التي تصيب الخيول العربية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية