حفل استقبال بمناسبة الذكرى الـ 75 لاستقلال الهند

أقامت السفارة الهندية بدمشق حفل استقبال مساء اليوم بمناسبة الذكرى الـ 75 لاستقلال الهند في فندق الداما روز.

السفير الهندي بدمشق ماهيندر سينغ كانيال أكد في كلمة له أن العلاقات بين الهند وسورية قديمة منذ إعلان استقلال البلدين وتم خلال هذه الفترة التعاون في عدد من المجالات، مشيرا إلى أنه سيتم خلال الفترة القادمة توقيع المزيد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

ولفت إلى التزام بلاده توسيع دعمها الفني والإنساني والتنموي لسورية واستمرارها في بناء القدرات والمهارات للموارد البشرية السورية وفق احتياجات البلاد ومتطلباتها، مشيرا إلى ضرورة استكشاف البلدين الصديقين لفرص النمو الاقتصادي الشامل بما يخدم مصلحة شعبيهما.

وفي كلمة له أشار نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور بشار الجعفري إلى الترابط الحضاري بين سورية والهند ونضالهما ضد الاستعمار بصفتهما جزءاً من حركة التحرر العالمي، لافتاً إلى التعاون والتنسيق بين البلدين في المحافل الدولية وفي إطار حركة دول عدم الانحياز الأمر الذي عزز أواصر الترابط بين البلدين ولا سيما ما يتعلق بالحفاظ على حقوق ومصالح شعوب الدول النامية.

وأكد الجعفري موقف الهند الداعم دائما للقضايا العربية وحق سورية في استعادة الجولان المحتل واقامة سلام عادل وشامل في المنطقة الأمر الذي يعكس مستوى التنسيق العالي بين بلدينا في الساحات الدولية ، موضحا أنه منذ بدء الأزمة في سورية وقفت الهند مع الحقيقة والتزمت مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لسورية ورفضت الانخراط في أي نشاط من شأنه الحد من سيادتها، مبيناً أن الهند قدمت لسورية الدعم الفني والعديد من المنح الدراسية للطلبة السوريين إضافة إلى إرسالها مواد إغاثية.

ولفت الجعفري إلى وجود رغبة لدى سورية ومختلف دول العالم في أن تلعب الهند دورا أكبر على الساحة الدولية للدفاع عن مبادئ الحق والقانون الدولي في وجه محاولات الهيمنة في العالم.

وفي تصريح للصحفيين أكد الجعفري أن سورية لديها قواسم مشتركة عديدة مع الهند وعلاقة تاريخية متينة لم تتزعزع على الإطلاق بأي مرحلة وسورية فخورة بهذه العلاقة، مبيناً أن الهند دولة كبيرة حققت الكثير من التقدم العلمي ما جعلها حصينة ضد الضغوط الغربية فهي لا تخضع للإملاءات الخارجية بشكل عام حيث استطاع الشعب الهندي بما لديه من كبرياء هزيمة أعتى استعمار في العالم متمثلاً بالاستعمار البريطاني.

حضر الحفل الذي تخلله عرض فيلم وثائقي عن الهند وزيراً التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم والثقافة الدكتورة لبانة مشوح وعضواً القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي محسن بلال وعمار السباعي وعدد من السفراء وممثلي البعثات الدبلوسية المعتمدين في دمشق.

سانا

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية