الحسكة تحتفل بيوم الشباب العالمي

احتفلت محافظة الحسكة اليوم باليوم العالمي للشباب من خلال تنفيذ احتفالية بالتعاون بين مشروع تمكين الشباب في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ومديرية الشؤون الاجتماعية والعمل. وتضمنت الاحتفالية العديد من الفعاليات على مدار اليوم منها جلسات حوار ومعرض وعرض مسرحي.

وعلى هامش هذه الاحتفالية قال عضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة مسؤول قطاع الشؤون الاجتماعية والعمل خضر الإسيود لـ”تشرين”: اليوم تحتفل محافظة الحسكة باليوم العالمي للشباب الذي يصادف في الثاني عشر من آب من كل عام، من أجل لفت انتباه المجتمع الدولي إلى قضايا الشباب من جهة وإبراز إمكانيات الشباب كشركاء في المجتمع العالمي اليوم من جهة ثانية. موضحاً أن إعلان يوم 12 آب يوماً دولياً للشباب جاء من خلال تبني الجمعية العامة للأمم المتحدة، في قرارها 54/120، التوصية التي قدمها المؤتمر العالمي لوزراء الشباب (لشبونة ، 8-12 آب 1998). وأوصت الجمعية بتنظيم أنشطة إعلامية لدعم اليوم كوسيلة لتعزيز الوعي ببرنامج العمل العالمي للشباب، الذي اعتمدته الجمعية العامة في عام 1996 (القرار 50/81).
وأشار إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس وجه رسالة لدول العالم بمناسبة اليوم العالمي للشباب، قال فيها: “يقف الشباب في الخطوط الأمامية للنضال من أجل بناء مستقبل أفضل للجميع، وحث الجميع على ضمان أن يكون للشباب مقعد على الطاولة، فيما نبني عالماً قائماً على التنمية الشاملة والعادلة والمستدامة”.
وقال الإسيود إن الاحتفالية التي نظمها برنامج تمكين الشباب في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل في الحسكة تضمنت معرضاً بعنوان إبداعي مدته ساعتان شارك فيه 10 من رواد الأعمال والمستفيدين الأكثر نجاحاً من مشاريع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تم فيه تسليط الضوء على نتاجاتهم ودعمهم في الاندماج في السوق. وكذلك تشجيع الشباب الزائر على التفكير بالاستفادة من خلال التدريب والتمويل والانطلاق بمشروعه الخاص. بالإضافة إلى 4 لقاءات خاصة للمبدعين الشباب يتحدث فيها كل منهم عن تجربته الشخصية أمام الحضور. والهدف من ذلك هو إرسال رسالة تقول أنه رغم كل الظروف سيستمر الشباب بالعمل لصناعة غد أفضل .
وأضاف: كما تضمنت الاحتفالية جلسة نقاش مركز بعنوان حلولنا حول مشكلات الشباب حيث إن الشباب يساهم في التطور والإبداع والنهوض بالمجتمع. واختتمت الاحتفالية بعرض مسرحي مدته نصف ساعة بعنوان “وين مشكلتك” نفذه فريق شباب موهوب من الحسكة، عرض فيه من خلال سير المسرحية مشاكل وهموم الشباب في التعليم والحصول على مياه وطاقة تساعد على الإنتاج وحماية البيئة وتوفير موارد غذائية صحية مناسبة للجميع وآليات حل هذه المشاكل، مع التوعية بدور رواد الأعمال في حل المشكلات بحيث تكون هذه المسرحية بمثابة رسالة واضحة للمجتمع لضرورة تعزيز دور الشباب ومشاركتهم في التنمية العادلة والشاملة والمستدامة. والهدف من هذا العرض المسرحي هو رفع مستوى الوعي بحقوق الشباب وترسيخها ضمن الواجبات. أما الرسالة التي يريد إيصالها للمتلقي فهي ” مع التوعية والتعزيز، صوت الشباب سيصل إلى كل أنحاء العالم”.
وأكد الإسيود أن اليوم العالمي للشباب هو احتفال مميز لأنه يبرز إمكانات الشباب في سورية الذين يشكلون حوالي 60% من السكان، ولذلك من الأهمية الاستثمار في الشباب وتزويدهم بالمعرفة والمهارات حتى يتمكنوا من تحقيق طموحاتهم الكاملة، وبالتالي تجني سورية الفائدة من عائدها الديموغرافي، وتحرز تقدماً جيداً في تحقيق أهداف التنمية العادلة والشاملة والمستدامة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية