محافظة درعا: 2,7 مليار ليرة لإصلاح أضرار مشروع إدارة النفايات الصلبة

أكدت محافظة درعا في ردها على المقال المنشور في موقع صحيفة تشرين الإلكتروني بتاريخ 4/5/2021 تحت عنوان “استخفاف بالبيئة” أنه فيما يخص الصرف الصحي: فيوجد في المحافظة ثلاث محطات مكانية صغيرة تعمل وهي “محطة جلين”– “محطة العجمي مستثمرة منذ عام 2007″–”محطة تل شهاب مستثمرة منذ عام 2013″، وتم إنجاز الأعمال المدنية وإحضار جزء من التوريدات لمحطة معالجة مدينة درعا والأعمال المدنية لمحطة معالجة في مدينة داعل إلا أنها تعرضت للتخريب والنهب من قبل التنظيمات الإرهابية.
كذلك تم البدء بإنشاء محطة معالجة في مدينة الشيخ مسكين إلا أن الأعمال توقفت بسبب الحرب على سورية وما أنجز هو فقط أعمال الحفريات, كذلك تم تسليم مواقع العمل لمتعهدين لإنشاء محطات معالجة في “الشيخ سعد وعدوان والشجرة” لكن لم تتم المباشرة بسبب اعتداءات التنظيمات الإرهابية، مع العلم أنها أدرجت لاحقاً في خطة وزارة الموارد المائية, إضافة إلى محطات جباب والصنمين في عام 2017 إلا أنه لم يتم البدء بالتنفيذ حتى تاريخه.
وأشارت المحافظة في ردها إلى أنه تم التعاقد على إنشاء محطة معالجة في بلدة جباب ولم يتم البدء بالتنفيذ حتى تاريخه, وتم إدراج مشاريع محطات المعالجة وهي “الشيخ مسكين– الصنمين– نوى–الشجرة- الشيخ سعد– داعل- درعا- خبب” في خطة عام 2021 وترحيلها من خطط السنوات السابقة بسبب الحرب على سورية وقلة الاعتمادات ولم تتم المباشرة سواء بأعمال الترميم للأعمال الإنشائية المتضررة بسبب عدم تأمين التجهيزات الكهربائية والميكانيكية لمحطات “داعل– درعا- الشيخ مسكين” بسبب الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية ولم يتم الإعلان عن التعاقد للمشاريع ومحطات المعالجة في “نوى– الشيخ سعد- الشجرة– الصنمين” حتى تاريخه بسبب قلة الاعتمادات وعدم إصدار قرار الاستملاك بما يخص الصنمين باستثناء محطة معالجة خبب, حيث بلغت نسبة الإنجاز (75%) حتى تاريخه.
وأما في مجال إدارة النفايات الصلبة فأشارت المحافظة إلى أنه تم قبل الحرب على سورية البدء بمشروع متكامل لمعالجة النفايات الصلبة في المحافظة, حيث يتألف المشروع من مركز متكامل واحد في مدينة درعا المنطقة (أ) ومركز الفقيع المنطقة (ب) وكانت نسب الإنجاز للمركز الأول (76% ) والثاني (18%), وإن عدم إنجاز هذه المشاريع ترك أثراً سلبياً, إضافة إلى الحرب التي منعت الوصول إلى المكبات المعتمدة ونشوء مكبات عشوائية يبلغ عددها حالياً (15) مكباً.
مبينة أن التكلفة اللازمة لإصلاح الأضرار في مشروع إدارة النفايات الصلبة كبيرة وتتجاوز (2.7) مليار ليرة وبصدد القيام بعدة إجراءات، منها مخاطبة وزارة الموارد المائية لعمل على الإسراع بإنجاز محطات معالجة مكانية للوحدات الإدارية الصغيرة بالإضافة للبدء في محطات المعالجة المدرجة في خطط الوزارة وأيضاً التوجيه إلى الوحدات الإدارية للعمل على إلقاء القمامة في المكبات المعتمدة.
ومخاطبة الوزارة للمساعدة بالعرض على المنظمات لإعادة تأهيل مشروع معالجة النفايات الصلبة أو رصد الاعتمادات اللازمة من موازنة إعادة الإعمار.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية