اختصاصيون في التربية: المهارات الحياتية تجعل الطفل يواجه المصاعب

تناول اليوم الرابع لدورة التدريب على الحقيبة الخاصة بدليل المهارات عدة محاور ومحاضرات ناقشها اختصاصيون في مجال التربية تلتها تمارين عملية على ما تم طرحه بشكل نظري .
بدأ المحاضرة الاستشاري وخبير التدريب د. محمد عزام قاسم الذي شرح عن المحور الرابع في الدورة وهو التفاوض وحل المشكلات، وبيّن قاسم في تصريح خاص لـ«تشرين» أن هذا المحور يركّز على كيفية تحليل المشكلة وكيف بإمكاننا تجاوزها بطريقة منطقية، إضافة إلى محور التفاوض الذي نبين من خلاله أنه من المهم أن نمتلك هذه المهارة وسيتم نقل المهارة إلى المدربين الموجودين عن طريق تمارين سهلة تحاكي عقل الطفل ليصبح لديه محاكمة، والمتدربون بدورهم سينقلونها إلى المربِّي في رياض الأطفال.
هناء محمد عضو فريق تدريبي في المركز الإقليمي وفي الفريق الوطني للطفولة بيّنت أن الهدف من كل محاور هذه الدورة بناء وتأمين شخصية الطفل وتناولنا في هذه الدورة عدة محاور تركزت حول تمكين الذات الذي تفرعت عنه عدة محاور منها إدارة الذات- الصمود – والتواصل وجميع هذه المحاور التي تلقيناها في المحاضرات كانت تتخللها أنشطة سننقلها إلى المربيات ، والمحور اليوم عن حل المشاكل وهو متابعة لمحور التعلم حيث نتعلم فيه كيف يمكن أن نتناول المشكلة ونحدد نوعها حتى تتم معالجتها ووضع بدائل لها.
زبيدة السمان موجهة رياض أطفال ريف دمشق وعضو بالفريق الوطني في المركز الإقليمي بينت أن الدورة تعكس كل ما طرح فيها بشكل نظري من خبرات ومعارف لأنه يجب ربط التعليم بالواقع، وسيتم تدريب المربيات كل في محافظتها وبالتالي سيصبح هذا التطبيق منهجاً لدى المربيات لأن ما يهمنا هو دليل المهارات الحياتية الذي سنعمل به على أرض الواقع، فأهداف التعليم على مستوى وزارة التربية هو ربط التعليم بالواقع.
حنان مسعود رئيسة دائرة البحوث في مديرية تربية السويداء وعضو في الفريق الوطني لتنمية الطفولة المبكرة بيّنت أنه من المهم جداً أن تخضع مربيات الرياض لمثل هذه الدورات لأننا عندما نعلّم الطفل مهارة من مهارات الحياة فإننا نعلّمه أن يطبق ما يتعلمه في الروضة بالحياة الواقعية أضف إلى الهدف الأساس وهو بناء وتنمية شخصية متكاملة عند الطفل .
وليد عرابي رئيس دائرة البحوث في مديرية تربية إدلب وعضو في الفريق بيّن أن الدورة تعلّمنا كيفية تعليم الطفل مهارة تمكين الذات وحل المشكلات بمفرده، ودليل المهارات الذي نتعلمه اليوم سيتم تطبيقه مع مربيات الرياض ليتم نقله من قبلهم إلى غرف الرياض.
عبير سليم مدربة في الفريق الإقليمي من محافظة طرطوس بيّنت أن المهارات الحياتية تجعل الطفل يواجه مصاعب الحياة وتكسبه خبرات إلى جانب الأنشطة التي تترسخ في ذاكرته إذا طبقها بشكل عملي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية