101 طالب وطالبة يخوضون التصفيات النهائية لأولمبياد اليافعين

وصل الأولمبياد العلمي لليافعين في الرياضيات والعلوم لعام 2021 إلى محطته الأخيرة في مشروع علمي استراتيجي جديد تطلقه للمرة الأولى إدارة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع ضمن رؤيتها في التوسع بالفئات العمرية في إطار بحثها عن التميز واكتشاف مهارات الطلاب ومواهبهم في سن مبكرة.
م. لين قاسم مدير مشروع الأولمبياد العلمي لليافعين في الرياضيات والعلوم بيّنت في تصريح خاص لـ«تشرين» أن منافسات أولمبياد اليافعين بدأت بمشاركة 1500 طالب وطالبة في مرحلة اختبارات القبول 860 منهم في اختصاص الرياضيات و640 منهم في اختصاص العلوم الذي يضم مواد (الفيزياء – الكيمياء – علم الأحياء) حيث أقيمت هذه المرحلة عن بعد وتأهل منهم إلى المرحلة الثانية 340 طالباً وطالبة بالرياضيات و275 طالباً وطالبة بالعلوم علماً أن 400 طالب وطالبة من ضمن العدد الكلي للمتقدمين شاركوا في اختبارات الاختصاصين تمكن 100 منهم من التأهل في الاختصاصين معاً.
وأضافت م. قاسم: شارك في منافسات المرحلة الثانية على مستوى المحافظات 415 طالباً وطالبة من مختلف المحافظات 155 منهم اختصاص علوم و260 اختصاص رياضيات حيث أقيمت اختباراتها في عدد من المراكز الامتحانية في الجامعات بإشراف ومراقبة من قبل هيئة التميز والإبداع بشراكة مع الجامعات الحكومية.
وبينت بأن المتأهلين إلى المرحلة النهائية هم الحاصلون على أعلى 50 علامة من كل اختصاص وبناء عليه تأهل 101 طالب وطالبة 50 منهم في اختصاص العلوم و51 في اختصاص الرياضيات ، وتم قبول طالب إضافي في اختصاص الرياضيات نتيجة تكرار العلامة نفسها لأكثر من طالب .
وعن مستوى الأسئلة بينت م. قاسم: يتضمن اختبار هذه المرحلة أسئلة تقيس مهارات التحليل المنطقي والتفكير الرياضي لدى الطلبة وهي أسئلة مستوحاة من البنية العلمية للأولمبياد العلمي السوري الذي يهدف إلى إتاحة فرصة جديدة ومختلفة لتطوير المهارات العلمية والفكرية لدى الطلبة خارج حدود الكتاب المدرسي بحيث يشجع الطالب على إيجاد حلول للمسائل بالاعتماد على منهج البحث العلمي في إيجاد أساليب مبتكرة وإبداعية بعيداً عن النمطية في حل المشكلات.
وتتطلب المرحلة النهائية من الأولمبياد العلمي لليافعين في الرياضيات والعلوم التوجه نحو مصادر علمية موثوقة ، والبحث ضمن المكتبات الوطنية عن المراجع المناسبة التي تساعد الطالب على الفهم الأعمق للمحاور والمواضيع العلمية المطلوبة والربط فيما بينها بحيث يصبح قادراً على توظيف وشرح الأساليب العلمية وتقييم صحة مصادر المعلومات المختلفة.
الطالب عمر الباروكي متأهل للمرحلة النهائية بالأولمبياد لمادة العلوم قال: نتيجة إلمامي بالعلوم وحبي للمادة قررت المشاركة لأعرف مدى قدراتي وإلى أين سأصل، وعن مستوى الأسئلة قال: متدرجة حسب كل مستوى، ففي المستوى الأول كانت شاملة حتى الصف الثامن أي من الكتب فقط هذا الامتحان كان عن بعد “أونلاين”، والاختبار الثاني الذي كان على مستوى المحافظات احتوى على أسئلة صعبة فهناك محاور مطلوبة منا أكثر من المحاور التي هي ضمن المناهج لذلك الأمر تطلب منا أن نتطرق إلى عدة مراجع جديدة .
حكم اسماعيل من محافظة طرطوس يشارك للمرة الأولى ويصف مشاركته بأنها تكسبه معلومات وتهيّئه للمشاركة في المرحلة الثانوية، مشيراً إلى أن هناك نشاطات علمية تتضمن أسئلة للتحضير للاختبارات النهائية نتوزع خلالها إلى مجموعات من مختلف المحافظات.
يذكر أنه سيتم تكريم الطلاب المشاركين وفق النسب التالية: 10% الأوائل ميداليات ذهبية، 25% ميداليات فضية، 50% ميداليات برونزية، 15% شهادات تقدير.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية