مطحنة الناصرية: مخزون الدقيق يكفي لنهاية العام

أوضح مدير مطحنة الناصرية المهندس بشار وهبة في تصريحه لـ«تشرين» أن المطحنة استقبلت الشهر الفائت 12500 طن من الأقماح عبر وسيلتين هما السيارات و القطار من مرفأي اللاذقية و طرطوس مباشرة بحيث أصبح لدى المطحنة رصيد من الأقماح في الصومعة يبلغ لتاريخ اليوم حوالي 37500 طن معد للطحن ما يشكل مخزوناً جيداً يكفي لنهاية العام و يعود السبب في ذلك إلى تفعيل خط سكة الحديد بين المطحنة و المرفأ و لتصبح بذلك كأول مطحنة لديها هذا المخزون من أصل 38 مطحنة تابعة للقطاع العام في المؤسسة العامة السورية للحبوب.
و لفت وهبة في حديثه إلى أن مطحنة الناصرية تعمل بخطي إنتاج برغم أن أحد الخطوط صار عمره 26 عاماً إلا أنه يعمل بكفاءة جيدة بنسبة 80٪ و الطاقة الإنتاجية اليومية للمطحنة تتراوح ما بين 300 – 350 طناً من الدقيق بالإضافة إلى ما ينتج عن عملية الغربلة و الطحن من النفايات و مادة النخالة التي تتراوح كميتها يومياً من 70 – 75 طناً تباع ضمن عقود لصالح مؤسسة الأعلاف- فرع دمشق و« السورية للتجارة».
و أشار إلى أن إنتاج المطحنة يغطي حاجة الأفران الآلية و الاحتياطية و الخاصة في بعض مناطق ريف دمشق مثل منطقة القلمون الشرقي و الغربي و قسم من أفران دمشق كمخبز دمر و ابن النفيس و برزة و الزاهرة التي يتم تزويدها بمخصصاتها اليومية من مادة الطحين بنسبة وسطية من 18 – 20 طناً يجري توريده إليها عبر سيارات حكومية تابعة لمؤسسة السورية للحبوب و سيارات القطاع الخاص التي يتم فرزها من مكتب الدور فيما يتم تزويد معتمدي الأفران الخاصة الصغيرة التي تتراوح طاقتها الإنتاجية اليومية بين واحد طن أو 2 طن و تأخذ مخصصاتها من الدقيق بشكل عشري على ثلاث دفعات بمعدل دفعة كل عشرة أيام في الشهر.
و رأى وهبة أن مواصفات إنتاج دقيق الرغيف في مطحنة الناصرية جيدة و مطابقة للمواصفات القياسية من ناحية الاستخراج والنوعية.
أما من الناحية الفنية لآلات المطحنة فقد بيَّن وهبة أن وسائل الإنتاج يتم تأمينها من الأسواق المحلية و تم تجاوز مشكلة استيراد القطع التبديلية بسبب الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية من خلال تأمين البديل محلياً و إصلاح الأعطال بخبرات وطنية عبر ورش الصيانة الميكانيكية والكهربائية مع وجود آلة مخرطة ملحقة بالمطحنة.
و نظراً لطبيعة العمل الصعبة في المطاحن طالب وهبة بتخصيص نسبة محددة من قيمة الإنتاج والمبيعات و لو بنسبة واحد بالألف تذهب لصالح العمال كحوافز إنتاجية إضافة إلى المطالبة بتغطية الطبابة بنسبة 100٪ كضمان صحي و 100٪ من جهة الضمان الاجتماعي بما يخص بدل اللباس و الوجبة الغذائية و المبيت .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية