«التجارة الداخلية» تبدأ بتقييم نتائج تطبيق المرسوم 8

بعد مرور أشهر قليلة على تطبيق المرسوم رقم 8 لعام 2021 المتعلق بحماية المستهلك تبدأ وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بإجراء تقييم فعلي على آلية التطبيق والنتائج التي حققها الجهاز الرقابي بعد تطبيق القانون لضبط السوق وحماية المستهلك على السواء، وقمع المخالفات الجسيمة وبداية التقييم كانت في أربع محافظات ( ريف دمشق – السويداء – درعا – القنيطرة ) من خلال الاجتماع الذي عقد اليوم في مديرية التجارة الداخلية و حماية المستهلك بريف دمشق ضم الأجهزة الرقابية فيها حيث أكد معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك المهندس جمال شعيب أهمية تطبيق القانون في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها أسواقنا المحلية نتيجة الحصار الاقتصادي الظالم وتأثيراته السلبية عليها وفقدان بعض السلع الأساسية , إضافة لحالات الغش والاستغلال التي يمارسها ضعاف النفوس من التجار والصناعيين لتحقيق مكاسب مادية على حساب الوطن والمواطن..
والذي جاء على ذكرها مديرو التجارة الداخلية خلال الشرح المفصل لمعوقات العمل في المديريات وخاصة التي تعوق تطبيق القانون وآليات تنفيذه حيث أوضح شعيب كيفية تطبيق الآليات الجديدة للقانون رقم 8 ولاسيما مايتعلق بارتكاب المخالفات الجسيمة مؤكداً على التشدد وعدم التساهل فيما يخص ارتكاب المخالفات التي تضر بصحة وسلامة المستهلك وحركة البيع والشراء بالأسواق وعدم السماح بتداول المواد الخطرة والفاسدة ومجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية..
وهذا الاجتماع لم يقتصر على الأداء الرقابي فحسب بل تخلله جانب مهم من العمل والمتعلق بمتابعة عمل المخابز والمعتمدين وصناعة الرغيف والتصدي لكل من تسول له نفسه الاتجار بمادة الدقيق التمويني وبيع الخبز كخبز علفي والتلاعب بمستحقات المواطنين عبر البطاقة الإلكترونية وأشار إلى أهمية دور جهاز الرقابة في ضبط عمل الأسواق والتعامل بشكل حضاري ولائق مع أصحاب الفعاليات التجارية والالتزام بالتعليمات الصادرة المتعلقة بسلوك مراقب التموين..
بدوره قدم مدير الأسعار الدكتور علي ونوس شرحاً مفصلاً عن القرارات الناظمة لآلية التسعير وآلية سحب العينات السعرية وضرورة دراسة التكاليف وفق القيم الحقيقية، كما تحدث محمد باغ مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عن المرسوم رقم ٨ لعام ٢٠٢١ والقرارات التنفيذية الصادرة عنه والتأكيد على المديريات المذكورة للالتزام بتطبيق القرارات التنفيذية الصادرة عن المرسوم والتشديد في التطبيق. .
من جانبها أكدت الدكتورة لينا عبد العزيز مديرة المواد والأمن الغذائي على موضوع إنتاج رغيف الخبز بالجودة المطلوبة والتقيد بالقرارات التنفيذية الصادرة عن الوزارة بناء على المرسوم رقم ٨ والخاصة بالمخالفات المنظمة بحق المخابز التموينية والعاملين في هذا القطاع بقصد الوصول به إلى الحالة المثالية قدر الإمكان.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية