رغم صدور قرار قضائي .. بلدية رأس الخشوفة لم تتخذ أي إجراء بحق المخالف

عشر سنوات مضت ولم يستطع المواطن عزيز أحمد عروس استعادة أرضه المعتدى عليها من قبل الجوار وذلك بعد بناء منشأة سياحية مخالفة عليها، ورغم صدور قرار من محكمة القضاء الإداري في طرطوس بتاريخ 20/12 /2018 وحتى اليوم تتجاهل بلدية رأس الخشوفة التابعة لمنطقة صافيتا هذا القرار ولم تحرك ساكناً.
وعود لم تنفذ
بداية وقبل الدخول بالتفاصيل لا بد من الإشارة إلى أن المواطن عروس كان قد تقدم بشكوى إلى مكتب صحيفة «تشرين» في طرطوس شرح فيها الظلم الذي تعرض له وكنا قد استجبنا لمطلبه وأجرينا تحقيقاً ونشر بتاريخ 13/3/ 2012 وكانت وعود بلدية رأس الخشوفة حينها بأنه في حال إثبات عدم صحة المساحة المرخصة سوف يتم سحب الترخيص، ورغم إثبات عدم صحة المساحة فإنها لم تحرك ساكناً حتى الآن.. ليعود اليوم ويناشد صحيفة «تشرين» لإيصال صوته إلى المعنيين لعله يحصل على حقه الضائع وخاصة بعد حصوله على حكم محكمة يثبت صحة شكواه.
ترخيص على مساحة وهمية
الشكوى كما يرويها عروس أنه يملك عقاراً ضمن منطقة المعوانة العقارية التابعة لبلدية رأس الخشوفة وهي أرض غير محددة ومحررة وقام جاره بالترخيص لإقامة منشأة سياحية على عقاره الذي لا تتجاوز مساحته /1620/ متراً مربعاً، بينما بلغت المساحة المرخصة /5/ دونمات منذ عام 2009، ومن دون مراعاة حرمة الجوار أعطت بلدية رأس الخشوفة الترخيص لصاحب العقار ( غ- أ )على مساحة وهمية التي تشمل مساحة عقار المشتكي عروس.
شكاوى لم تلق جواباً
وأضاف: منذ منتصف 2009 تقدمت بشكوى للبلدية إلا أنها لم تحرك ساكناً واستمر صاحب الرخصة بالعمل والبناء، وتم بيع العقار للمدعو /م- ر- ح/ الذي بدوره تابع البناء، وتقدمت بشكوى ثانية للبلدية بتاريخ 27/9/2009 رقم /13/ وشكوى ثالثة بتاريخ 17/8/2011 رقم /10/ وبعدها تقدمت بشكوى بتاريخ 2/1/2012 بالرقم 11 ولم يحرّك ساكناً والمخالفة مستمرة.
المحافظة أكدت المخالفة
وتابع عروس: بعد كل الشكاوى التي تقدمت بها للبلدية ولم تتم الاستجابة تقدمت بشكوى إلى محافظة طرطوس بتاريخ 9/1/2012 وقام المكتب الفني حينها بالكشف على موقع المخالفة بتاريخ 12/1/2012 مع وجود مسّاح وتم تأكيد المخالفة ومساحة العقار لا تتجاوز /1620/ م2 بينما الرخصة أعطيت على مساحة 5 دونمات، مع أن الرخصة التي اعتمدت من قبل البلدية نظامية والمخططات صدقت أصولاً وكل هذا بني على شهادة المختار الخاطئة.

قرار قضائي
يتابع عروس: بعد كل هذه الشكاوى تقدمت بدعوى قضائية وحصلت على قرار قضائي رقم 140 أساس 541 تاريخ 16/12/2019 مكتسب الدرجة القطعية من مجلس القضاء الإداري بدمشق وتم وضعه في التنفيذ برقم 687 تاريخ 25/2/2020، وتم إبلاغ البلدية بالقرار وحتى تاريخه لم يتم تنفيذه ثم تم إبلاغ البلدية عن طريق إنذار مسجل للتنفيذ بتاريخ 20/1/2021 ولم يتم اتخاذ أي إجراء حيال ذلك، بعدها تقدمت بشكوى لمحافظ طرطوس بتاريخ 24/1/ 2021 حول تقصير البلدية وعدم تنفيذها الحكم القضائي القطعي وبتاريخ 1/2/2021 حولت المحافظة كتاباً إلى بلدية رأس الخشوفة لإيضاح أسباب عدم تنفيذ القرار القضائي وقد مضى شهر على المراسلة وحتى اليوم لم يأت الرد للمحافظة.
رد البلدية
تواصلت «تشرين» مع المهندس ضاحي عيسى عيسى رئيس مجلس بلدة رأس الخشوفة للوقوف عند أسباب عدم تنفيذ القرار القضائي فجاء الرد الذي يتجاهل القرار القضائي: لقد تم إصدار قرار مكتب تنفيذي رقم /9/ تاريخ 18/1/2021 مفاده إلغاء القرار المشكو منه رقم /27/ لعام 2009 والمتضمن رخصة بناء صالة أفراح باسم عهد معلا درغام وشريكه بشهادة مختار منطقة المعوانة العقارية ولكن البناء قائم بموجب رخصة نظامية بنيت على أوراق ثبوتية نظامية وموقعة من جهات رسمية ولا يمكن لصاحب البناء الحصول على ترخيص إداري أو السماح له بمزاولة أي مهنة ما لم تحقق الاشتراطات المنصوص عليها وفق القوانين والأنظمة لهذه المهن.
أخيراً: رغم صدور القرار القضائي الذي يؤكد حق المشتكي في استعادة أرضه المعتدى عليها فما زالت بلدية رأس الخشوفة (تضع العصي بالدواليب) وتتجاهل الحكم والمواطن عروس ما زال يدق الأبواب لعله يستطيع إعادة حقه المسلوب بعد رحلة طويلة من العناء والعذاب والتكاليف المادية الكبيرة فهل ستعمل المحافظة على اتخاذ الإجراء المناسب وإعادة الحق لصاحبه ولو بعد أكثر من عشر سنوات؟.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وفد سورية برئاسة المهندس عرنوس يصل طهران للمشاركة في مراسم تنصيب بزشكيان مجلس الشعب يدين الجريمة الوحشية التي ارتكبها الاحتلال الصهيوني بحق أهالي مجدل شمس مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 ينطلق في دمشق.. نحو "اقتصاد وطني قائم على المعرفة" و استدراك مدروس للفجوات  التنموية صندوق الأمم المتحدة للسكان يعلن استعداده لدعم القطاع الصحي في الحسكة مواجهات حاسمة في ختام بطولة زهرة الجولان للشطرنج المغربي مزراوي على أعتاب مان يوناتيد رؤساء ومسؤولون دوليون يهنئون مادورو بفوزه في الانتخابات الرئاسية لفنزويلا القيادة العامة للجيش: جهات مشبوهة تنشئ حسابات وهمية بأسماء كبار الضباط على منصات التواصل الاجتماعي المنطقة تكاد تستقر على وضعية واحدة «الرد والرد المقابل» وتبريد التصريحات لا يعني تبريد الأجواء.. الكيان يعود أدراجه باتجاه «هجوم» لا يستفز الجبهة اللبنانية الرئيس الأسد يهنئ الرئيس مادورو بفوزه في الانتخابات الرئاسية ويؤكد أهمية التعاون بين الدول مستقلة القرار والإرادة