المرسوم رقم 19 ألزم الجهات العامة بدعم مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الحياة السياسية على قدم المساواة مع الآخرين

دمشق – دينا عبد:

كشفت القاضية فاطمة الزهراء حلي عضو في إدارة التشريع في وزارة العدل أن المادة 3 من المرسوم التشريعي رقم 19 لعام 2024، نصت على حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة؛ وضمنت الدولة العديد من الحقوق، ومن بينها الحق في المشاركة في الحياة السياسية والعامة على قدم المساواة مع الآخرين، باعتبارهم مواطنين من مواطني الجمهورية العربية السورية لهم الحق في الإسهام في الحياة السياسية والترشح للانتخابات والتصويت عليها، وإبداء الرأي في القرارات السياسية، والانضمام إلى الأحزاب السياسية من دون تمييز ضدهم بسبب الإعاقة.

حلي: ذوو الإعاقة لهم الحق في الترشح للانتخابات والتصويت عليها

وأشارت إلى أن المرسوم التشريعي رقم 19 لعام 2024 ألزم الجهات العامة بدعم مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الحياة السياسية على قدم المساواة مع الآخرين، من دون تمييز على أساس الإعاقة، وذلك حمايةً لحريتهم في التعبير عن إرادتهم كناخبين وضماناً لحقهم بالترشح للانتخابات والتقليد الفعلي للمناصب وأداء جميع المهام العامة في الحكومة وفي شتى المستويات.
ولم يحمِ المرسوم التشريعي حق الأشخاص ذوي الاعاقة بالترشح والانتخاب فحسب، وفقاً لحلي، بل ضمن لهم أيضاً حصولهم على الفرصة لممارسة هذا الحق وذلك من خلال توفير ترتيبات تيسيرية معقولة لتهيئة أماكن ومرافق مناسبة لضمان تمكينهم من ممارسة حقهم في التصويت في الانتخابات والاستفتاءات العامة على قدم المساواة مع الآخرين كالسماح لهم عند الاقتضاء باختيار شخص يساعدهم على التصويت.
كما ألزم المرسوم التشريعي المنظمات الشعبية والنقابات المهنية والمنظمات غير الحكومية بالعمل لضمان مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة الفاعلة بالأعمال المتعلقة بتلك الهيئات على قدم المساواة مع الآخرين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مواجهات حاسمة في ختام بطولة زهرة الجولان للشطرنج المغربي مزراوي على أعتاب مان يوناتيد رؤساء ومسؤولون دوليون يهنئون مادورو بفوزه في الانتخابات الرئاسية لفنزويلا القيادة العامة للجيش: جهات مشبوهة تنشئ حسابات وهمية بأسماء كبار الضباط على منصات التواصل الاجتماعي المنطقة تكاد تستقر على وضعية واحدة «الرد والرد المقابل» وتبريد التصريحات لا يعني تبريد الأجواء.. الكيان يعود أدراجه باتجاه «هجوم» لا يستفز الجبهة اللبنانية الرئيس الأسد يهنئ الرئيس مادورو بفوزه في الانتخابات الرئاسية ويؤكد أهمية التعاون بين الدول مستقلة القرار والإرادة تسهل على الأطباء الكثير من العمليات.. تقنية للتحكم بعقل الإنسان عن بُعد طالب بتكثيف التواصل مع المواطنين المتضررين جراء الزلزال.. مجلس الوزراء يناقش مشروع الصك التشريعي حول إلغاء العمل بالبطاقة الأسرية والاستعاضة عنها بالبيان الأسري خلال لقائه لاكروا.. المقداد: ضرورة تدخل الأمم المتحدة لوقف ممارسات الاحتلال بحق أهلنا في الجولان المحتل قرن من العلاقات الاستراتيجية بين دمشق وموسكو