إيران ترفض مقترحاً أوروبياً بعقد اجتماع غير رسمي حول الاتفاق النووي

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية رفضها اقتراحاً أوروبياً بشأن عقد اجتماع غير رسمي حول الاتفاق النووي بسبب المواقف والإجراءات الأخيرة لأمريكا والترويكا الأوروبية.

ونقلت وكالة «فارس» للأنباء عن المتحدث باسم الخارجية سعيد خطيب زاده قوله في تصريح اليوم: إن تنفيذ التزامات جميع الأطراف في الاتفاق النووي ليس مسألة تفاوض ومقايضات وإن كل المقايضات تمت قبل خمس سنوات وإن الطريق أمامنا واضح للغاية، داعياً الولايات المتحدة لإنهاء حظرها غير القانوني وأحادي الجانب والعودة إلى التزاماتها في الاتفاق النووي.

وأضاف خطيب زاده أن: إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لم تعمل على التخلي عن سياسة دونالد ترامب الفاشلة المتمثلة بممارسة الضغوط القصوى فحسب بل لم تعلن حتى عن التزامها بالوفاء بتعهداتها إزاء الاتفاق النووي والقرار رقم 2231، مؤكداً أن بلاده سترد على العمل بالأفعال وستعود إلى الإلتزام بتعهداتها بما يتناسب مع رفع الحظر وسترد على الأعمال والسلوكيات العدائية أيضا بنفس الطريقة.

وشدد خطيب زاده على أن ذلك لا يتطلب مفاوضات أو قرار من مجلس المحافظين، لافتاً إلى أن بلاده ستواصل مشاوراتها الوثيقة مع الدول الأعضاء الحالية في الاتفاق النووي ومع مفوض الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمن جوزيب بوريل باعتباره منسق الاتفاق النووي على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف.

وكان رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أكد في وقت سابق اليوم أنه إذا صدر قرار ضد بلاده في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية فإنها سترد رداً مناسباً.

وأعلنت إيران في الـ 23 من شباط الجاري وقف تنفيذ التزاماتها ضمن البروتوكول الإضافي للاتفاق النووي.

«سانا»

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية وروسيا تحييان الذكرى الثمانين لإقامة علاقتهما الديبلوماسية في أمسية موسيقية بدار الأسد بدمشق الرئيس الأمريكي جو بايدن يتنحى عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة تستهدف ٢٧٣٦٦٤ طفلاً.. انطلاق الحملة الوطنية الشاملة للقاح الأطفال في حماة سورية ترحب بقرار محكمة العدل الدولية المتعلق بالآثار القانونية الناشئة عن سياسات الاحتلال الإسرائيلي في الجلسة الختامية للبرلمان العربي للطفل… الأمين العام يقدم الدروع التذكارية وبطاقة شكر للوفد السوري المشارك مادورو: انتخابات الرئاسة المقبلة ستحدد مستقبل فنزويلا قضية الإعاقة جزء من السياسة الوطنية للدولة تجاه المواطنين.. الوزير المنجد: المرسوم رقم 19يطور البيئة المؤسساتية المسؤولة عن ملف الإعاقة  135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق علاقات التعاون العلمي والبحثي إذا كبر ابنك "خاويه" وإن كبر أبوك عليك أن ترعاه