إرواء 92 % من حقول القمح في مشاريع الفرات الأعلى بمحافظة الرقة

عادت مياه الري إلى حقول القمح في مشاريع حوض الفرات في محافظة الرقة بعد سنوات جراء اعتداء المجموعات الإرهابية المسلحة وعدوان التحالف الدولي الذي دمر منشأة وأقنية ري حوض الفرات.
وكشف مدير عام المؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي المهندس لؤي بركات أن منشآت الري في المشاريع تعرضت لتدمير ممنهج من قبل العصابات الإرهابية المسلحة وطائرات “التحالف الأمريكي” أدى لخروج معظم المساحات المروية وإلى أضرار بالغة في محطات ضخ نظام مغلة الواقع على الضفة اليمنى لنهر الفرات (محطات ضخ مغلة والبوحمد والسويدة) ومساحته حوالي (6000) هكتار إضافة إلى مساحة (5000) هكتار تروى من محطة الرقة الرئيسية.
وأضاف المهندس بركات في تصريح لـ “تشرين”: تم إعداد كشف تقديري بالأعمال المطلوبة لإعادة تأهيل المحطات والمراكز التحويلية وخطوط نقل القدرة العائدة لها وتم التعاقد على إعادة تأهيل محطات الضخ لنظام ري المغلة بقيمة 330 مليون ليرة مع الملحق على خطة إعادة الإعمار، وتم وضع المحطة والمشروع بالتشغيل والاستثمار، كما تم إعداد جداول الكميات ودفاتر الشروط لإصلاح الأضرار الحاصلة في شبكة ري نظام المغلة ونظام ري الرقة في المناطق المحررة وذلك بالتنسيق مع منظمة الـ UNDP التابعة للأمم المتحدة بقيمة حوالي 110 ملايين ليرة التي قامت بتنفيذ الأعمال بإشراف الكادر الفني للمؤسسة، كما يجري تنفيذ مجموعة من عقود التأهيل لشبكات الري والصرف تجاوزت قيمتها 124,6 مليون ليرة .
وبيّن مدير عام مؤسسة استصلاح الأراضي أن المؤسسة تجري تفاوضاً مع المنظمات الدولية لصيانة وإعادة تأهيل شبكات الري والصرف في مشروع الفرات الأوسط المحرر على الضفة اليمنى من نهر الفرات في منطقة المغلة والبوحمد بكلفة حوالي 1,5 مليار ليرة.
من جانبه أكد المهندس خليل العسكر مدير مشروع شرق مسكنة أن مياه الري وصلت إلى حوالي 90 بالمئة من حقول القمح في مشاريع مسكنة ( 5-7-9 ) والتي تجاوز مساحتها 16500 هكتار بعد إصلاح أقنية الري التي تعرضت للتخريب على أيدي المجموعات الإرهابية المسلحة وخرج البعض منها عن الخدمة منذ عام 2014 وكان عرساً بالنسبة للفلاحين أن تعود مياه الري إلى حقولهم.
وأوضح المهندس العسكر في تصريح لـ ( تشرين ) أنه تم استكمال رية الإنبات لمحصول القمح بنسبة مئة بالمئة في المشروع ( الخامس والسابع ) وحوالي 92 بالمئة في المشروع التاسع وأمل خلال الأيام القليلة القادمة استكمال صيانة أقنية الري التي تتم بتعاون ودعم برنامج الغذاء العالمي، علماً أن طول أقنية الري الأرضية والعملاقة في مشاريع الفرات الأعلى تتجاوز 400 كم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية