(الزراعة) تناقش برنامج الـ(فاو) في مجال مياه الري

ناقش وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا خلال الاجتماع الذي عقد اليوم في وزارة الزراعة مع ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الـ(فاو) بدمشق مايك روبنسون برنامج عمل الـ(فاو), وما تم تنفيذه في مجال مياه الري وفق محاور عديدة منها تقييم الموارد الطبيعية وبناء القدرات وتأهيل شبكات الري وزيادة إنتاجية المياه.
وأكد وزير الزراعة أهمية هذا البرنامج، وأن الأهم هو أن يتم استخدامه لتحقيق مصلحة وطنية وتصل مخرجاته إلى الفلاح وتنعكس نتائجه على الأرض بحيث نحافظ على الموارد من خلال تقييمها وتنظيم الخطة الزراعية وتحليل الزراعات حسب المتاح من هذه الموارد لنصل إلى أعلى إنتاجية.
وضرورة توحيد الجهود وتأسيس وحدة إدارية رديفة تتبع لجهة عامة تكون بمنزلة مشروع وطني للمستقبل تمتلك الكوادر الوطنية المدربة وقاعدة بيانات كاملة لتحليل المياه والأراضي والخرائط والصور الجوية وغيرها، وقادرة على استخدام الأساليب العلمية العالمية في الإدارة المائية على مستوى الحقل والحد من الاستخدام الجائر لمياه الآبار ومن استنزاف المياه الجوفية وتنظيم الآبار المخالفة، بحيث نحصل على استخدام المياه بكفاءة عالية.
ممثل الـ(فاو ) مايك روبنسون قال في تصريح له: لقد تم الحديث عن الدعم والتعاون اللذين قدمتهما المنظمة لمشاريع المياه في سورية مثل إعادة تأهيل الكثير من شبكات الري التي تم تدميرها بشكل جزئي أو كلي في عدة محافظات، إضافة إلى الأدوات الفنية المستخدمة التي تم تدريب كوادر من سورية عليها في روما مقر المنظمة، وهي تشمل كيفية استخدام المياه والحفاظ على الموارد الطبيعية، لافتاً إلى أن كل المشاريع التي نفذت بين المنظمة والوزارات المختلفة في سورية تمت بالتعاون والتشاركية مع الجميع والكل كان منخرطاً فيها سواء وزارتي الزراعة والموارد المائية وهيئة البحوث الزراعية والاستشعار عن بعد، الكل كان فريقاً واحداً في تنفيذ هذه المشاريع، والتي هي في حد ذاتها أيضاً كانت فترة تدريب للكوادر المحلية وبناء القدرات بما يمكنهم من الاستمرار في المستقبل.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية