“الشيوخ الأمريكي” يبدأ محاكمة تاريخية ثانية لترامب

بدأت اليوم المحاكمة التاريخية للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بتهمة التحريض على العنف واقتحام مبنى الكونغرس الشهر الماضي ليكون أول رئيس سابق يحاكم في مجلس الشيوخ.

وذكرت رويترز أن أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين الذين يقومون بدور ممثلي الإدعاء افتتحوا مرافعتهم في القضية بعرض تسجيل مصور لأنصار ترامب وهم يتجاوزون الشرطة بالقوة عند مبنى الكونغرس في هجوم السادس من كانون الثاني الماضي بعد أن شجع مؤيدوه في خطاب له على القتال لقلب هزيمته في انتخابات الثالث من تشرين الثاني.

وأظهر التسجيل أنصار الرئيس السابق وهم يسقطون الحواجز ويعتدون على الشرطة.

وتتطلب إدانة ترامب موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ المئة وهو ما يعني بالضرورة انضمام 17 عضواً جمهورياً على الأقل إلى 48 ديمقراطياً ومستقلين اثنين في التصويت ضد ترامب.

وفي الهجوم على مبنى الكونغرس هاجم الحشد الشرطة ما دفع أعضاء الكونغرس للهرب طلباً للسلامة وقطع جلسة الكونغرس الرسمية للتصديق على فوز الرئيس جو بايدن ولقي خمسة أشخاص حتفهم بينهم ضابط بالشرطة.

ووجه مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديمقراطيون اتهاماً إلى ترامب الجمهوري في الـ 13 من كانون الثاني الماضي بالتحريض على التمرد ليصبح الرئيس الأمريكي الوحيد الذي يواجه المساءلة بغرض العزل مرتين وأول رئيس سابق يواجه محاكمة في مجلس الشيوخ.

ومن المتوقع أن يفوز الديمقراطيون في مجلس الشيوخ اليوم في تصويت بشأن دستورية المحاكمة.

وتجري المحاكمة وسط إجراءات أمنية استثنائية حول مبنى الكونغرس في أعقاب الهجوم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية