أمل كبير للمزارعين ببرنامج الاعتمادية ومستقبل أفضل للحمضيات
عمل مكتب الحمضيات على تعميم الإرشادات وشروط عمل برنامج الاعتمادية لعام 2020-2021 على مزارعي الحمضيات، وبهذا الخصوص بيّن المهندس سهيل حمدان مدير مكتب الحمضيات أن الهدف هو الارتقاء بالنوعية للمنتج وفتح أسواق تصديرية جديدة فيها أسعار أعلى وتحقق قيمة مضافة للمزارعين والاقتصاد الوطني.
وأضاف حمدان: تم إعداد الاستمارات بحيث تكون متوافقة مع المعايير العالمية المعتمدة لمنح شهادة الجودة العالمية التي ستخضع للتعديل المستمر حتى نصل إلى تطبيق الشروط المطلوبة عالمياً لمنح شهادة الجودة ( Organic – ICM – Global Gap ) ويرافق ذلك برنامج تدريبي للمهندسين العاملين في الوحدات الإرشادية وللمزارعين المنتسبين للبرنامج والراغبين في الانتساب للبرنامج والملتزمين بالتعليمات المطلوبة.
وقد تضمنت الإرشادات الطرق والخطوات الواجب اتباعها لتحسين حجم وجودة الثمار وطريقة قطاف ثمار الحمضيات وأساليب الفرز والتعبئة في المزرعة وذلك لتفادي بعض الأخطاء التي يقوم بها بعض مزارعي الحمضيات بطريقة غير مقصودة , ما ينعكس سلباً على جودة ونوعية الحمضيات السورية مستقبلاً وبالتالي الوصول إلى جودة ومستقبل أفضل للحمضيات.
ومن الجدير ذكره أن الحمضيات هذا الموسم سجلت أسعاراً غير مسبوقة تناسب التكلفة إضافة لوجود أسواق تصديرية وبالتالي حصل المزارع على ربح مقبول قياساً بالسنوات الماضية التي عانى خلالها من إنتاج كبير وتصريف قليل جداً ووقع في خسائر كبيرة وغابت الشكاوى والمناشدات التي كنا نتلقاها في مكاتب الصحف لإنقاذ مزارعي الحمضيات، وعبّر المزارع محمد أحمد من مزارعي الحمضيات في طرطوس عن فرحته بأسعار الحمضيات هذا الموسم ,حيث بلغ سعر كيلو البرتقال ما بين 300-500 والحامض ما بين 500-700 في أسواق الهال وبالتالي يعدّ هذا الموسم جيداً بعد خسائر كبيرة للمواسم السابقة، وأضاف بأن شجرة واحدة من الحمضيات وازت هذا الموسم عبوة سعة 20 ليتر من زيت الزيتون والتي تجاوز سعرها /100/ ألف ليرة سورية وأضاف المزارع عاطف أن هذا الموسم تميز أيضاً بارتفاع أسعار الثمار في الحقل للمهتم بمزرعته أكثر من تسويقها لأسواق الهال مع توفير الجهد وتكلفة النقل والعمولة وذلك بعد توجه العديد من التجار لاستجرار الحمضيات من الحقل مباشرة وبأسعار جيدة ، وبيّن المزارعون أنهم حالياً يعملون على ملء استمارات برنامج الاعتمادية والتوجه إلى تطبيق التعليمات واتباع الإرشادات للوصول إلى منتج جيد قادر على المنافسة في الأسواق الخارجية.