بعد ارتفاع أسعارها.. التوابل تفقد نكهتها!

الزائر إلى سوق البزورية في دمشق هذه الأيام لن يفاجأ برائحة التوابل والبهارات الزكية بقدر تفاجئه من لائحة الأسعار المعلقة على كل صنف من أصنافها والتي شهدت ارتفاعاً غير مسبوق، ما اضطر الكثير من المتسوقين لشراء حاجتهم من بعض أنواعها بالغرام أو الاكتفاء باستنشاق رائحة بعض الأنواع التي لم يعد بالإمكان شراؤها.
«تشرين» جالت في سوق البزورية واطلعت على أسعار بعض أنواع البهارات والتوابل، إذ وصل سعر الأوقية من الفلفل الأسود الناعم إلى 6 آلاف ليرة، في حين وصل سعر ظرف الزنجبيل وزن 25 غراماً إلى 700 ليرة، وظرف الكمون 25 غراماً يباع بسعر 600 ليرة، أما البهارات المشكلة 40 غراماً فتباع بسعر 600 ليرة، وكيلو الهال يتراوح سعره بين 45- 80 ألف ليرة، وكيلو العصفر البلدي تجاوز سعره الـ 55 ألف ليرة، فيما وصل سعر كيلو المحلب إلى 70 ألف ليرة.
عدد من بائعي الجملة أكدوا لنا أن أسعار التوابل والبهارات شهدت خلال هذه الفترة ارتفاعاً يقدر بحوالي 15% وأنها قابلة للزيادة، وأن هذا الارتفاع انعكس على كميات شرائها، إذ بات شراء المواطنين منها بالغرامات.
(أم محمد) ربة منزل تقول: لا نستطيع الاستغناء عن البهارات فمعظم الطبخات تحتاج توابل، وأمام ارتفاع أسعارها غير المعقول بتنا نشتريها بالغرامات، مضيفة: لقد اختلفت رائحة التوابل وطعمها المركزين فنتيجة لارتفاع أسعارها تعرضت العديد من أنواعها للغش والخلط بمواد مجهولة.
من جهته بيّن علي ونوس مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن معظم التوابل والبهارات مستوردة من الدول المنتجة للمادة من قبل المستوردين ذاتياً وتخضع لبيانات التكلفة ويتم تسعيرها من مديريات حماية المستهلك لكل الحلقات التسويقية ابتداء من المستورد إلى البائع، وغالباً نجد أن بعض التجار لا يلتزمون بالتسعيرة معللين ذلك بأنهم يشترون البهارات والتوابل من تمويلهم الذاتي ويتم تحديد سعر البيع بما يحقق لهم تعويض تكاليف الاستيراد بشكل يضمن هامش الربح ويتم بيعها بالسعر الرائج.
بدوره علي الخطيب مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أوضح أن معامل إنتاج التوابل تخضع لبيانات التكلفة ويكون دور الرقابة حول التقيد بالتسعيرة، وفي حال وجود أنواع رديئة في الأسواق ومخالفة لمواصفات المادة الأصلية يتم سحب عينات لفحصها والتأكد من جودتها وكل مخالفة لها عقوبات خاصة ويتم تنظيم ضبط حسب المخالفة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية