آلاف الخدمات قدّمها مشفى الزهراوي خلال 2020

قدم مشفى الزهراوي في دمشق آلاف الخدمات الطبية ونحو ألفي عملية قيصرية العام الماضي, ويعدّ المشفى الأول في سورية من حيث معدل القيصريات المنخفض نحو ٢٥ %, وذلك من خلال التركيز على الولادة الطبيعية.
وأوضح المدير العام لمشفى الزهراوي د.رفائيل عطاالله أنّ المشفى يستقبل أكثر من 100 مراجعة يومياً في العيادات الخارجية, والتي تضم (عيادات التوليد، النسائية، تنظير عنق الرحم، الزواج، رعاية الحوامل، الثدي، الأطفال), وتتوزع النسبة الأكبر للمراجعات ما بين عيادتي التوليدية والنسائية.
وأوضح أن المشفى قدم خلال العام الماضي 90942 خدمة طبية، حيث بلغ عدد المقبولات 10278 مريضة، وأجرى 1951 عملية قيصرية، كما بلغ عدد العمليات الأخرى 1214 عملية، إضافة إلى 6140 ولادة طبيعية، وقدم قسم المخبر 52197 تحليلاً مخبرياً.
وتعدّ وزارة الصحة الداعم الرئيس للمشفى في مجال الأدوية, حيث تم تأمين كل المستلزمات من الأدوية الإسعافية الضرورية.
وبيّن الدكتور عطا الله أن عدد المرضى المراجعين لقسم الأشعة البسيطة بلغ 416، ووصل عدد صور الأشعة البسيطة إلى 470 صورة، وفي قسم «الماموغرام» وصل عدد المرضى إلى 526، وقدم القسم 1546 صورة «ماموغرام»، مبيناً أن المشفى يوفر خدمات الكشف المبكر عن سرطان الثدي عبر فحص «الماموغرام» للسيدات فوق سن الأربعين وسرطان باطن الرحم من خلال إجراء لطاخات عنق الرحم.
وفي قسم «الإيكو» وصل عدد المرضى المراجعين إلى 7976، و عدد صور الإيكو 7976 صورة، كما بلغ عدد صور الأشعة الظليلة 190 صورة.
ويتم إجراء عمليات لحالات السلس البولي الجهدي ورفع المثانة (بيرش، TOT), وهي عمليات نوعية تجرى في المشفى إضافة إلى العمل على استئصال الأورام كسرطان باطن الرحم والمبيض، وعنق الرحم، ومن خلال عيادة الثدي يتواجد جهاز «الماموغرام» لاكتشاف أورام الثدي في المراحل المبكرة، إضافة إلى أنه من خلال عيادة تنظير عنق الرحم المبكر يتم الكشف من خلالها عن حالات ما قبل سرطانية.

ومن الجدير بالذكر حالات المشيمة المندخلة، حيث تم تدبير أكثر من 50 حالة في غرفة العمليات بعد إجراء «إيكو» تفصيلي لها، ما يساهم في إنقاص معدل المرضى والوفيات، ويتم إعطاء التوعية والمشورة قبل الحمل وخلال أطواره ومراجعة العيادات المعنية وإجراء الفحوصات والتشخيصات الصحية, ويندرج هذا تحت مفهوم الرعاية قبل الحمل بإجراء التحاليل اللازمة واستكمال اللقاحات، ما يعطي نتائج إيجابية جداً من خلال تقديم كامل الرعاية لهم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية