“ورق عرائش العنب”.. مشروع متناهي الصغر يساعد في دخل الأسر الريفية باللاذقية

تشرين – نهلة أبو تك:
الاعتماد على القدرات الفردية لتحقيق مصدر دخل إضافي، أصبح همّ كل أسرة خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، وفي ظل انتعاش منتجات المرأة الريفية خلال السنوات الأخيرة، بات معظم السيدات يتوجه إلى تحضير منتجات موجودة في أراضيهن للاستفادة منها في تأمين دخل إضافي لعائلاتهن.

نوال من أهالي قرية مزار القطرية في ريف اللاذقية، تشرح في حديث لـ”تشرين” أنها تقوم بقطف أوراق العنب “الدالية” وتخزينها وبيعها بأسعار مناسبة، واصفة المشروع رغم تواضعه بأنه يحقق لها ربحاً جيداً.

وأضافت: في البداية أقطف أوراق “الدالية” أو “العريشة” بين حزيران وحتى نهاية شهر تشرين الأول وهو فترة النضج، ومن ثم أقوم بتخزينه بوضعه بالماء المالح أو داخل أوانٍ زجاجية، أو بيعه أخضر من دون أي تخزين.

وأكدت نوال أنه نتيجة الإقبال على شراء أوراق العنب، قمت بزيادة مساحة الأرض لزراعة المزيد من “عرائش” العنب، ففي البداية زرعت نوعاً واحداً من “العرائش” وهو البلدي المعروف بطعمه الحامض، لكن بعدها قمت بزراعة “عرائش” من الصنف الفرنسي ذات الأوراق الكبيرة والتي تلقى رواجاً بسبب انخفاض سعرها مقابل الصنف البلدي.

وحسب نوال، من أسباب نجاح مشروعها هو الخبرة التي تعتبر عاملاً مهماً في نجاح أي مشروع، مدللة بأنها وعائلتها لديهم معرفة بكيفية العناية بـ”العرائش” سواء من خلال الرش بالمبيدات أو تزويدها بالأسمدة اللازمة، وتابعت: العامل الأهم الذي ساعد في نجاح مشروعي هو البيئة وتوفر الماء.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تطبيق الدور الإلكتروني في المصارف التجارية لجماً للفساد وعدم التأخر في صرف إعانة الوفاة.. مطالبات مجلس محافظة حمص في دورته العادية الخامسة مجلس الشعب يبدأ أعمال جلسته الأولى.. صباغ: ضرورة البدء بتعديل النظام الداخلي للمجلس كارثة الغابات.. خمسة حرائق في خمسة أيام  طالت حراج السفح الغربي من منطقة الغاب لافروف وعبد العاطي: أهمية استمرار التعاون بين روسيا والدول العربية لإنهاء الأزمة في سورية بما يحفظ وحدتها وسيادتها اعتراضات على الجلسات الحوارية مع المجتمع المحلي.. غياب مديري المؤسسات عن الجلسات "يسخّن" مجلس محافظة دمشق اليوم مع انطلاق مجلسه العام.. اتحاد العمال يضع على رأس أولوياته تحسين الوضع المعيشي للعامل الرئيس الأسد يبحث مع شويغو ملفات ذات صلة بالأمن الدولي والإقليمي والعلاقات الثنائية إنجاز علمي.. علماء يكتشفون طريقة تجعل الجلد شفافاً تعويضات للمتضررين من الصقيع في القنيطرة وزير التربية يفتتح مدرسة التل الرسمية للبنين بعد إعادة تأهيلها.. المارديني: المجتمع المحلي قادر على تأهيل مدارس أبنائه في المنطقة نفسها