إنتاجية متوسطة لشجرة الزيتون هذا العام بسبب التغيرات المناخية وعدم قدرة المزارعين على تأمين مستلزمات الإنتاج

تشرين – باديا الونوس:
توقعات بزيادة إنتاج الزيتون لهذا العام بنسبة تزيد  على 6 %، والسؤال الذي يطرح نفسه: هل سيذهب الإنتاج للتصدير كما السنوات السابقة، الأمر الذي سينعكس سلباً على استهلاك  المواطن السوري؟
تؤكد مديرة مكتب الزيتون المهندسة عبير جوهر أن الحكومة وضعت ضوابط، بحيث تتم عملية التصدير بشكل لا يؤثر على الأسواق المحلية من خلال تحديد الكميات المسموح بتصديرها، أي الفائض فقط. وبيّنت أن التصدير ضروري جداً للحفاظ على وجودنا في الأسواق العالمية والاستمرار في عملية منشآت الإنتاج والتعبئة والفلترة، باعتبارها داعماً أساسياً لقطاع الزيتون في سورية، كما أنها تشغل نسبة من العمالة، مؤكدة أن الأهم هو حفاظنا على حيّز في الأسواق العالمية، لأنه بخروجنا منها ولو لفترة قصيرة، تصبح العودة بمنتجات منافسة صعبة جداً، لذلك، وفق وجهة نظرها، لابد من الاستمرارية في التصدير ولو في الحدود الدنيا.

ووفق التوقعات الأولية، يقدر إنتاج الزيتون في سورية بشكل أولي لهذا العام بحوالي /740280 / طناً، أي بزيادة حوالي 6% عن الموسم الفائت، وحسب جوهر يخصص حوالي / 148055 /طناً من الإنتاج الإجمالي لتصنيع زيتون المائدة، والجزء الأكبر حوالي /592224/طناً يوجه للعصر وإنتاج زيت الزيتون، والذي يتوقع أن ينتج عنه حوالي /94754/طن زيت زيتون.
وأضافت: تشير التقديرات الأولية لإنتاج الزيتون في المناطق الآمنة إلى زيادة في الإنتاج تقدر بحوالي 11% عن الموسم الفائت، حيث قدر إنتاج الزيتون فيها بحوالي / 429865.5/طناً، أي حوالي 58% من إجمالي الإنتاج، والذي يتوقع أن ينتج عنه كمية من الزيت تقدر بحوالي / 55004/أطنان،أي بزيادة 6 آلاف طن عن الموسم الفائت.
وحسب جوهر، قُدر أعلى إنتاج هذا الموسم في المناطق الآمنة في محافظة حماة، حيث وصل إلى 91985 طناً.

مديرة مكتب الزيتون: ستتم عملية التصدير بشكل محدود وبما يحافظ على وجودنا في الأسواق العالمية 

حلب الأكثر إنتاجية
تعد حلب أكثر المحافظات إنتاجاً، إذ تشكل نسبة ٤٠% من المناطق المنتجة للزيتون، لأنها تمتلك أكبر عدد من أشجار الزيتون وإنتاجها عالٍ، لكن للأسف معظم المناطق في هذه المحافظة خارج السيطرة، وكذلك الأمر بالنسبة لمحافظة إدلب، وتأتي محافظة حماة في المرتبة الثانية في الإنتاجية ومن ثم حمص واللاذقية وريف دمشق .
وفيما يتعلق بالإنتاجية، بيّنت جوهر  أنها متوسطة لهذا العام مقارنة مع الأعوام السابقة، لأن متوسط إنتاج الشجرة ما زال منخفضاً في معظم المحافظات، ويعود ذلك إلى أسباب عدة، منها أولاً: عدم تقديم الخدمات اللازمة للأشجار وبالشكل الأمثل، إضافة إلى التغيرات المناخية التي تعاني منها الشجرة في كل أنحاء العالم حتى في الدول الكبرى المنتجة مثل إيطاليا وإسبانيا، وهذا الأمر ينطبق في بلادنا .
ثانياً: عدم قدرة المزارعين على تأمين الخدمات اللازمة لارتفاع تكاليفها وعدم توفر المستلزمات اللازمة، والنتيجة أن كل تلك العوامل أدت إلى تراجع الإنتاجية مقارنة مع السنوات السابقة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تطبيق الدور الإلكتروني في المصارف التجارية لجماً للفساد وعدم التأخر في صرف إعانة الوفاة.. مطالبات مجلس محافظة حمص في دورته العادية الخامسة مجلس الشعب يبدأ أعمال جلسته الأولى.. صباغ: ضرورة البدء بتعديل النظام الداخلي للمجلس كارثة الغابات.. خمسة حرائق في خمسة أيام  طالت حراج السفح الغربي من منطقة الغاب لافروف وعبد العاطي: أهمية استمرار التعاون بين روسيا والدول العربية لإنهاء الأزمة في سورية بما يحفظ وحدتها وسيادتها اعتراضات على الجلسات الحوارية مع المجتمع المحلي.. غياب مديري المؤسسات عن الجلسات "يسخّن" مجلس محافظة دمشق اليوم مع انطلاق مجلسه العام.. اتحاد العمال يضع على رأس أولوياته تحسين الوضع المعيشي للعامل الرئيس الأسد يبحث مع شويغو ملفات ذات صلة بالأمن الدولي والإقليمي والعلاقات الثنائية إنجاز علمي.. علماء يكتشفون طريقة تجعل الجلد شفافاً تعويضات للمتضررين من الصقيع في القنيطرة وزير التربية يفتتح مدرسة التل الرسمية للبنين بعد إعادة تأهيلها.. المارديني: المجتمع المحلي قادر على تأهيل مدارس أبنائه في المنطقة نفسها