البيض والفروج يتخلّيان عن بعض المكاسب.. فهل يستمر مسلسل الانخفاض خلال شهر رمضان؟

درعا – عمار الصبح:
شهدت أسعار مادتي الفروج والبيض انخفاضاً نسبياً خلال الفترة الماضية مقارنة مع ما كانت عليه قبل شهر تقريباً، وذلك بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان المبارك، الذي ينتظر فيه كثيرون أن يتواصل فيه انخفاض أسعار المادتين بشكل أكبر.
وتراوح سعر كيلو الفروج الحيّ بين 30 و33 ألف ليرة بعدما كان تجاوز الـ43 ألفاً، كما سجلت أجزاء الفروج انخفاضاً بنسب مماثلة، حيث انخفض سعر كيلو الشرحات إلى 55 ألف ليرة بدلاً من 70 ألف ليرة، وكيلو الفخاذ 35 ألفاً بدلاً من 45 ألف ليرة، فيما حقق سعر طبق البيض استقراراً دون عتبة الـ52 ألف ليرة تقريباً، بعدما وصل إلى 62 ألفاً.
وعزا أحمد الخليل أحد مربي الدواجن في درعا انخفاض الأسعار خلال الفترة الماضية إلى تراجع الطلب بفعل ضعف القدرة الشرائية لشريحة كبيرة من المواطنين، واصفاً حالة السوق بالضبابية التي باتت تنتظر اتضاح الرؤية، وهذا لن يتحقق على حدّ رأيه، إلا بتحسن الطلب الذي من المتوقع أن يحدث مع قدوم شهر رمضان المبارك.
وأعرب المربي عن خشيته أن تشهد الأسعار انخفاضاً أكبر مما هي عليه الآن، ما سيلحق بالمربين خسائر واضحة، ستكون نتيجتها خروج نسبة كبيرة منهم من حيّز الإنتاج مستقبلاً، مطالباً بالتفاتة أكبر لهذا القطاع الهام والحيوي من خلال دعم مستلزمات الإنتاج، وخصوصاً الأعلاف وزيادة الكميات الموزعة منها.
بدوره، أوضح رئيس لجنة مربّي الدواجن في غرفة زراعة درعا معتز العيسى، أن أسعار الفروج عادت إلى طبيعتها مؤخراً بعد التحسن في واقع التربية، و خصوصاً بعد تخطّي أزمة جائحة “نيوكاسل” التي أصابت الأفواج، والتي أثرت على السوق لجهة حدوث نقص في المعروض من المادتين، وهو ما أدى إلى حدوث طفرة كبيرة في الأسعار حينها، مبيناً أن الفترة القادمة ستشهد مزيداً من التحسن في واقع التربية مع دخول فصل الربيع وارتفاع درجات الحرارة، ما يبشّر بإنتاج وفير، سيلمس المواطن أثره على الأسعار.
وعن توقعاته للأسعار خلال شهر رمضان، أشار العيسى إلى أن ثمة ما يؤشر إلى حدوث ارتفاع في سعر مادة الفروج، كونها مادة رئيسية، وعادة ما يرتفع الطلب عليها خلال الشهر الفضيل، وخصوصاً إذا ما أخذنا بعين الاعتبار الأسعار القياسية في أسعار اللحوم الحمراء، وهو ما يجعل الفروج خياراً أوفر بالنسبة للكثيرين.
وفيما يتعلق بأسعار البيض، لفت رئيس لجنة مربّي الدواجن إلى احتمالية أن تشهد أسعار البيض انخفاضاً طفيفاً عن الأرقام الحالية، أو على الأقل أن تحتفظ باستقرارها خلال شهر رمضان، علماً أن سعر الطبق من أرض المدجنة حالياً هو عند حدود 45 ألف ليرة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إجراء أول عمليتي زراعة حلزون ضمن برنامج الكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة ندوة حوارية في وزارة الخارجية عن سمات وخصائص العلاقات السورية- الروسية بمناسبة مرور 80 عاماً على إقامتها وزير الزراعة السوداني يطلع على التجارب الزراعية لـ"أكساد" في اللاذقية لليوم الثاني.. مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 يتابع أعماله.. رؤية جديدة لتأهيل الطلاب والاستثمار في الفكر البشري «سديه تيمان» والوحشية الإسرائيلية التي لا حدود لها.. المنطقة تترقب جهود الاحتواء الدولية و«رد» الكيان ما زال رهن مخاوفه بهدف اختبار الأداء والجاهزية.. البحرية الروسية تجري تدريبات قتالية بمشاركة أربعة أساطيل من السفن ووحدات الطيران البحري «الأم السورية شمس لا تغيب» فيلم «ديكودراما» يوثق دور المرأة السورية خلال سنوات الحرب أهمها تدهور الذاكرة والإدمان.. تأثير العالم الافتراضي في الصحة غير مسبوقة منذ سنوات.. تقديرات إنتاج الفستق الحلبي لهذا العام تفوق ٧٧ ألف طن ١٥.٧ مليار ليرة ديون تأمينات حماة على القطاعين العام والخاص  و ١٣ ملياراً  تحصيلات