توصف بأنها مفتاح القلوب.. الابتسامة الجميلة من العلاج إلى تقليد المشاهير

تشرين- بشرى سمير:
تزايد في السنوات الأخيرة الإقبال على عيادات أطباء الأسنان من أجل الحصول على ابتسامة جميلة ومشرقة، والتي تعرف باسم ابتسامة هوليود وحسب آراء أطباء الأسنان، تعتبر ابتسامة هوليود ثورة في مجال الطب التجميلي للأسنان، ورغم ارتفاع تكاليفها والتي تصل إلى أكثر من 700 ألف ليرة للسن الواحد، بحسب نوعه، وهناك حرص من الشباب والشابات على تجميل أسنانهم وخاصة لمن يتطلب عملهم التواصل مع الناس مثل الفنانين والإعلاميين والمندوبين للشركات والعاملين في مجال التسويق، لكن هناك من يقوم بهذه العمليات من أجل التشبه بالفنانين دون وجود حاجة لذلك.

مشلح: توخي الحذر في عمليات تجميل الأسنان والتأكد من أن يتم ذلك على أيدي متخصصين في هذا المجال

الدكتور الأستاذ في كلية طب الأسنان بجامعة دمشق عمار مشلح، يوضح أن العملية سميت بهذا الاسم، لأنها مستوحاة من جمال ابتسامة وأسنان نجوم سينما هوليود المشرقة والمتناسقة، ولفت إلى أن الابتسامة تعتبر إحدى لغات الجسد، ووسيلة من وسائل الاتصال غير اللفظي لدى الإنسان، ويؤكد خبراء الأحاسيس الإنسانية أن الشخص الذي يبتسم كثيراً يكون له تأثير إيجابي في الآخرين، فالابتسامة الصادرة من القلب هي ما ينفرد به الكائن البشري عن غيره من الكائنات.

تشوه الأسنان
وأضاف دكتور مشلح أن هذا النوع من العمليات يتم لتجميل الأسنان غير المتناسقة أو التي تعاني من التكسير والتشوهات ومفهوم ابتسامة هوليوود Hollywood Smile يرتكز على الوجوه الخزفية (العدسات اللاصقة للأسنان) :اللومينيرز Lumineers وهي قشور ( وجوه ) تجميلية للأسنان من دون تحضير ( برد ) لسطح السن الخارجي مصنوعة من مادة فريدة وجديدة، والفينيرز Veneers وهي أوجه الأسنان التقليدية، حيث يمكن بواسطتها تغيير شكل أو حجم ولون الأسنان وإغلاق الفراغات بين الأسنان إضافة إلى الزيركون والأجيال الحديثة المصنعة بالكمبيوتر مثل CAD/CAM، والزريكون مادة خزفية، تسمح بإنتاج تعويضات سنية ثابتة شديدة المقاومة وخفيفة الوزن مصنوعة من مادة واحدة من دون معدن مع تقبل حيوي رائع من اللثة وتبييض الأسنان، حيث تستخدم مواد تحتوي على الهيدروجين تزيل التبقعات والتصبغات الداخلية والخارجية، وتحسن اللون بتقنية الليزر أو البلازما في المنزل وباستخدام القوالب التقليدية أو قلم تبييض الأسنان المنزلي وهناك زراعة الأسنان المباشرة، من دون جراحة ومن دون ألم وهي أحدث تقنية لتعويض الأسنان بجلسة واحدة طالما توفر العظم المناسب والحالة الصحية الجيدة.
وأضاف مشلح: من الطرق التجميلية أيضاً تجميل اللثة بالليزر, بتصحيح الابتسامة اللثوية وإعادة رسم وتشكيل حدود اللثة بشكل متناظر وملائم جمالياً و وظيفياً.

عمليات التجميل
ولفت الدكتور مشلح إلى وجود الحشوات الضوئية التجميلية: Bonding Composite لإصلاح الأسنان المكسورة وترميم النخور والتهدمات التي تطرأ على الأسنان، ولا ننسى عمليات تجميل الشفاه والوجه، وتتم بحقن المواد المالئة كحمض الهيالورونيك والبلازما الغنية بالصفيحات أو البوتوكس لإزالة تجاعيد الوجه والخدين وإعادة حدود الشفتين وامتلائها، وقد دخلت هذه المعالجات بشكل كبير متمم للعلاجات التجميلية في اللثة والوجه، كما أقرتها جمعية الغذاء والدواء الأمريكية FDA كإحدى تقنيات التجميل بعيادات طب الأسنان باعتبار أن طبيب الأسنان الخبير أو جراح الفم والفكين متمرس على الحقن في أماكن دقيقة من الفم والوجه، كما تستخدم في بعض علاجات أمراض المفصل الفكي الصدغي TMJ المسببة للصداع.
ودعا الدكتور مشلح إلى توخي الحذر في عمليات تجميل الأسنان، والتأكد من أن يتم ذلك على أيدي متخصصين في هذا المجال؛ حيث إن الأوجه الخزفية تعتمد بشكل أساسي على مدى دقة طبيب الأسنان وخبرته في هذا المجال والمواد المستخدمة في تصنيع تلك التركيبات، منوهاً بأن العملية إذا تمت بيد خبيرة لا أضرار لها بل منافع وظيفية وتجميلية، وختم الدكتور مشلح بالقول: إن جاذبية الأسنان الساحرة ليست جديدة على ثقافتنا العربية، إذ يقول عنترة بن شداد: ولقد ذكرتك والرماح نواهل مني.. وبيض الهند تقطر من دمي، فوددت تقبيل السيوف لأنها لمعت كبارق ثغرك المتبسم.

شريباتي: تنعكس على شخصية الإنسان والتغلب على عقدة الخجل التي قد تسببها الأسنان المكسورة أو المشوهة

تجنب الابتسام
من جابنها الدكتورة منى شريباتي اختصاصية في تجميل الأسنان وجراحتها أوضحت أن طب الأسنان التجميلي يكتسب أهمية خاصة في تحسين الشكل واللون للأسنان المصابة، وما لذلك من أثر كبير ينعكس على شخصية الإنسان والتغلب على عقدة الخجل التي قد تسببها الأسنان المكسورة أو المشوهة، وغالباً ما يلجأ من يعاني من تشوه في الأسنان إلى تجنب الضحك أو وضع يده على فمه، فالأسنان الجميلة تعطي للإنسان ابتسامة مشرقة وتمنحه الثقة بنفسه، مبينة أن أحد أسرار الابتسامة الناصعة والبراقة والتي غالباً ما نلاحظها لدى الكثير من وجوه الممثلين والسينمائيين أو ما تسمى بابتسامة هوليوود، هي عبارة عن قشرة تجميلية سنية، رقيقة جداً مصنوعة من السيراميك الخاص تسمح باختراق الضوء يتم لصقها على الواجهة الأمامية للسن ويتم من خلالها إغلاق أو تسكير كل الشوائب التي تظهر أثناء الابتسامة، بشكل دقيق ورائع دون اللجوء إلى حفر الأسنان والنتيجة دائمة ولا تتغير مع الوقت ولا حتى بسبب التدخين، القهوة، الملونات.

إبراهيم: لا يمكن لأي إنسان أن ينكر أهمية جمال الشكل الخارجي وخاصة في رسم الانطباع المبدئي

الحرص على الجمال
الاختصاصية النفسية إلهام إبراهيم رأت أن الحرص على الجمال والتجمل له أسباب كثيرة أهمها الثقة بالنفس، فرؤية الإنسان لذاته تبدأ بثقته بشكله ومظهره ثم بعقله وتفكيره، بمعنى أن من يرى نفسه جميلاً سيكون واثقاً بنفسه ذا رؤية واسعة وتفكير واع، وبالتالي يكون عطاؤه أكبر لمجتمعه وإبداعه أروع وأعظم، ومن جهة أخرى قد يكون الاضطراب الشكلي صغيراً، إلا أنه يؤثر بصورة عميقة على نظرة الإنسان لذاته واحترامه لنفسه وحضوره الاجتماعي وحياته الشخصية والمهنية وبالطبع الجمال أوسع وأعمق من مجرد إنجاز جمالي خارجي يجب على الإنسان السعي لتحقيقه، إلا أنه لا يمكن لأي إنسان ذكراً كان أم أنثى، أن ينكر أهمية جمال الشكل الخارجي وخاصة في رسم الانطباع المبدئي، فالجمال واللباقة مفتاح القلوب والدرجة الأولى للتواصل الاجتماعي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إجراء أول عمليتي زراعة حلزون ضمن برنامج الكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة ندوة حوارية في وزارة الخارجية عن سمات وخصائص العلاقات السورية- الروسية بمناسبة مرور 80 عاماً على إقامتها وزير الزراعة السوداني يطلع على التجارب الزراعية لـ"أكساد" في اللاذقية لليوم الثاني.. مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 يتابع أعماله.. رؤية جديدة لتأهيل الطلاب والاستثمار في الفكر البشري «سديه تيمان» والوحشية الإسرائيلية التي لا حدود لها.. المنطقة تترقب جهود الاحتواء الدولية و«رد» الكيان ما زال رهن مخاوفه بهدف اختبار الأداء والجاهزية.. البحرية الروسية تجري تدريبات قتالية بمشاركة أربعة أساطيل من السفن ووحدات الطيران البحري «الأم السورية شمس لا تغيب» فيلم «ديكودراما» يوثق دور المرأة السورية خلال سنوات الحرب أهمها تدهور الذاكرة والإدمان.. تأثير العالم الافتراضي في الصحة غير مسبوقة منذ سنوات.. تقديرات إنتاج الفستق الحلبي لهذا العام تفوق ٧٧ ألف طن ١٥.٧ مليار ليرة ديون تأمينات حماة على القطاعين العام والخاص  و ١٣ ملياراً  تحصيلات