«الاتصالات» تكشف عن حصتها في أعمال الدورة الثانية عشرة لأعمال اللجنة السورية – العراقية المشتركة

دمشق- مايا حرفوش:

وقّعت وزارة الاتصالات والتقانة مذكرة تفاهم مع وزارة الاتصالات العراقية، وذلك في ختام أعمال الدورة الثانية عشرة لأعمال اللجنة السورية – العراقية المشتركة التي جرت في العاصمة العراقية بغداد. وتهدف المذكرة إلى تشجيع التعاون بين البلدين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والربط البيني والدولي والخدمات البريدية، في إطار عمل يعتمد المساواة والتعاون والمنفعة المشتركة بما ينسجم مع التشريعات واللوائح السائدة في كل بلد.
وتتضمن المذكرة التعاون في مجال إنشاء كابلات ضوئية برية دولية عبر أراضي كلا البلدين، وتبادل الحركة الهاتفية بين شركتي الاتصالات السورية والعراقية، وإقامة ورشات عمل مشتركة لرصد الهجمات الإلكترونية الإرهابية والاستراتيجيات المستخدمة في هذا المجال، والتنسيق بين الطرفين في مجال الأمن السيبراني لمكافحة الاستخدام غير القانوني لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والحد من الخروقات الأمنية والاقتصادية التي تشكل تهديداً على كلا البلدين.
كما نصت المذكرة على تبادل الخبرات في مجال تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي، والاستفادة من الإمكانيات والخبرات المتوفرة في البلدين في مجال تنظيم وتخطيط وتطوير البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتعاون المشترك وتبادل الخبرات فيما يتعلق بتنظيم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والخدمات الإلكترونية في مجالات التوقيع الإلكتروني والحكومة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية والتطبيقات الإلكترونية والبريد الإلكتروني والخدمات البريدية والخطة الوطنية للترقيم، إضافة إلى إعادة تفعيل التبادل البريدي وتطوير الخدمات البريدية والبريد العاجل الدولي بين البلدين.
يذكر أنه يوم أمس اختتمت أعمال اللجنة المشتركة السورية العراقية في بغداد بتوقيع محضر اجتماعات اللجنة والذي يتضمن التفاهمات التي تم التوصل إليها في العديد من القطاعات، بالإضافة إلى توقيع مجموعة من الوثائق التي ستشكل أطراً للتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وشملت مذكرات التفاهم التي وقعها الجانبان مجالات الاتصالات والعمل والشؤون الاجتماعية والحماية الاجتماعية، والأشغال العامة والإسكان، وحماية الملكية الصناعية، وملحق لبروتوكول التعاون العلمي والفني في مجالات المواصفات والمقاييس ومراقبة الجودة ومنح شهادات المطابقة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إجراء أول عمليتي زراعة حلزون ضمن برنامج الكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة ندوة حوارية في وزارة الخارجية عن سمات وخصائص العلاقات السورية- الروسية بمناسبة مرور 80 عاماً على إقامتها وزير الزراعة السوداني يطلع على التجارب الزراعية لـ"أكساد" في اللاذقية لليوم الثاني.. مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 يتابع أعماله.. رؤية جديدة لتأهيل الطلاب والاستثمار في الفكر البشري «سديه تيمان» والوحشية الإسرائيلية التي لا حدود لها.. المنطقة تترقب جهود الاحتواء الدولية و«رد» الكيان ما زال رهن مخاوفه بهدف اختبار الأداء والجاهزية.. البحرية الروسية تجري تدريبات قتالية بمشاركة أربعة أساطيل من السفن ووحدات الطيران البحري «الأم السورية شمس لا تغيب» فيلم «ديكودراما» يوثق دور المرأة السورية خلال سنوات الحرب أهمها تدهور الذاكرة والإدمان.. تأثير العالم الافتراضي في الصحة غير مسبوقة منذ سنوات.. تقديرات إنتاج الفستق الحلبي لهذا العام تفوق ٧٧ ألف طن ١٥.٧ مليار ليرة ديون تأمينات حماة على القطاعين العام والخاص  و ١٣ ملياراً  تحصيلات