بالتزامن مع انطلاق موعد زراعته.. ارتفاع قياسي بأسعار الحمص والكيلو يصل إلى 25 ألف ليرة

درعا- عمار الصبح:
سجلت أسعار بذار الحمص ارتفاعاً ملموساً تزامناً مع موعد زراعة المحصول في محافظة درعا، ما أثار المخاوف من أن تؤدي هذه الأسعار القياسية إلى تراجع زراعة المحصول عما هو مخطط له.
ووفقاً للأسعار الرائجة في السوق فقد ارتفعت الأسعار لتسجل 25 ألف ليرة للكيلو الواحد، وهو ما يعد، حسب تأكيد فلاحين، سعراً قياسياً خصوصاً إذا ما قورن بأسعار العام الماضي والتي ظلت دون عتبة الـ6000 ليرة للكيلو، أي أن الأسعار تضاعفت أكثر من أربع مرات خلال عام واحد.
وأشار أحد الفلاحين إلى أن الدونم الواحد من الحمص يحتاج ما بين 10- 12 كيلو من البذار ما يعني وسطياً 300 ألف ليرة، يضاف إليها أجور الحراثة التي ارتفعت هي الأخرى لتتجاوز 75 ألف ليرة لكل دونم، ما يعني بحسابات الحقل والبيدر أن احتمال خسارة الفلاح تبقى قائمة مع إضافة تكاليف الحصاد وأجور النقل وغيرها، لافتاً إلى أن هذه التكاليف الباهظة تمثل تحدياً أمام زراعة هذا المحصول المهم، الذي تراجعت زراعته خلال السنوات الماضية وذلك بسبب انخفاض الجدوى وتراجع الإنتاج في وحدة المساحة، على حد رأيه.
ويعد الحمص من المحاصيل الزراعية التي يحرص فلاحو المحافظة على زراعته، نظراً لأهميته في اكتمال الدورة الزراعية، وهو يزرع بعلاً بالاعتماد على مياه الأمطار.
بدوره عزا أحد تجار البذار ارتفاع أسعار بذار الحمص إلى ازدياد الطلب بالتزامن مع موعد زراعة المحصول وتوجه الفلاحين لإتمام زراعة أراضيهم خصوصاً بعد الأمطار المبشرة التي شهدتها المحافظة والتي أنعشت الآمال بموسم وفير، لافتاً إلى أن من أسباب ارتفاع الأسعار أيضاً، انخفاض الكميات المتاحة من بذار الحمص نتيجة تقلص المساحات المزروعة في المواسم السابقة من جهة وانخفاض الإنتاجية لأسباب متعددة أبرزها الظروف المناخية.
وانطلقت عمليات زراعة الحمص ببعض مناطق المحافظة بشكل أولي، فيما من المخطط أن تتواصل خلال الشهرين القادمين في مختلف المناطق، خصوصاً بعد الهطولات المطرية الجيدة خلال الموسم الحالي والتي وفرت مخزوناً جيداً من الرطوبة، ما شجع على زراعة محصول الحمص.
وأشار رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة درعا المهندس وائل الأحمد إلى أن زراعة البقوليات وعلى رأسها محصول الحمص ستتسارع في الأيام القادمة مع تحسن الظروف الجوية، مبيناً أن هذه الفترة من السنة هي المناسبة لزراعة المحصول المخطط له على مساحة تبلغ 12222 هكتاراً تزرع بعلاً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إجراء أول عمليتي زراعة حلزون ضمن برنامج الكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة ندوة حوارية في وزارة الخارجية عن سمات وخصائص العلاقات السورية- الروسية بمناسبة مرور 80 عاماً على إقامتها وزير الزراعة السوداني يطلع على التجارب الزراعية لـ"أكساد" في اللاذقية لليوم الثاني.. مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 يتابع أعماله.. رؤية جديدة لتأهيل الطلاب والاستثمار في الفكر البشري «سديه تيمان» والوحشية الإسرائيلية التي لا حدود لها.. المنطقة تترقب جهود الاحتواء الدولية و«رد» الكيان ما زال رهن مخاوفه بهدف اختبار الأداء والجاهزية.. البحرية الروسية تجري تدريبات قتالية بمشاركة أربعة أساطيل من السفن ووحدات الطيران البحري «الأم السورية شمس لا تغيب» فيلم «ديكودراما» يوثق دور المرأة السورية خلال سنوات الحرب أهمها تدهور الذاكرة والإدمان.. تأثير العالم الافتراضي في الصحة غير مسبوقة منذ سنوات.. تقديرات إنتاج الفستق الحلبي لهذا العام تفوق ٧٧ ألف طن ١٥.٧ مليار ليرة ديون تأمينات حماة على القطاعين العام والخاص  و ١٣ ملياراً  تحصيلات