متى يحدث شلل المعدة.. وكيف نتجنبه؟

تشرين:
يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى أمراض مختلفة، بما فيها مشكلات في الجهاز الهضمي «حرقة- انتفاخ- غازات»، وبالإضافة إلى ذلك، قد يحدث شلل في المعدة.
ويقول اختصاصي في أمراض الجهاز الهضمي الدكتور نيكيتا خارلوف: يمكن أن تتسع المعدة لـ 10 ليترات أو أكثر، إذا كانت مدربة على ذلك، لأن لها إمكانات كبيرة، وكما هو معروف أن تناول الطعام بين أشخاص محترفين تحظى بشعبية كبيرة، بحيث يأكل المشاركون في المسابقات ما يصل حجمه إلى 10 ليترات ويعانون من شلل المعدة وهذا مفيد للفوز بالمسابقة، ولكن ليس له أي فائدة للصحة.
وعندما تصاب المعدة بالشلل والانتفاخ، يختفي لدى الشخص رد فعل التقيؤ، لذلك يمكنه تناول الكثير من الطعام، ومع ذلك، تضعف الوظيفة الحركية أي لا يتحرك الطعام عبر الجهاز الهضمي، ما يحدث انسداداً، وفقاً للطبيب.
وينصح الطبيب لتجنب شلل المعدة بتعديل النظام الغذائي وعدم الإفراط في تناول الطعام، بحيث يجب ألا تزيد كمية الطعام التي يتناولها الشخص في الوجبة الواحدة عن 300 غرام، مضيفاً: إن حجم هذا الطعام يعادل تقريباً 300-400 ملليلتر وفقاً لكثافة المواد التي يتناولها وهذا الخيار أقل ضرراً، وإذا شعر الشخص بالجوع بعد تناول الطعام، من الأفضل له أن يصبر بضع ساعات وبعدها يمكنه تناول طعام إضافي.
ويشير الطبيب، إلى أن الإفراط في تناول الطعام هو سبب 85 في المئة من أمراض المعدة المزمنة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إجراء أول عمليتي زراعة حلزون ضمن برنامج الكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة ندوة حوارية في وزارة الخارجية عن سمات وخصائص العلاقات السورية- الروسية بمناسبة مرور 80 عاماً على إقامتها وزير الزراعة السوداني يطلع على التجارب الزراعية لـ"أكساد" في اللاذقية لليوم الثاني.. مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 يتابع أعماله.. رؤية جديدة لتأهيل الطلاب والاستثمار في الفكر البشري «سديه تيمان» والوحشية الإسرائيلية التي لا حدود لها.. المنطقة تترقب جهود الاحتواء الدولية و«رد» الكيان ما زال رهن مخاوفه بهدف اختبار الأداء والجاهزية.. البحرية الروسية تجري تدريبات قتالية بمشاركة أربعة أساطيل من السفن ووحدات الطيران البحري «الأم السورية شمس لا تغيب» فيلم «ديكودراما» يوثق دور المرأة السورية خلال سنوات الحرب أهمها تدهور الذاكرة والإدمان.. تأثير العالم الافتراضي في الصحة غير مسبوقة منذ سنوات.. تقديرات إنتاج الفستق الحلبي لهذا العام تفوق ٧٧ ألف طن ١٥.٧ مليار ليرة ديون تأمينات حماة على القطاعين العام والخاص  و ١٣ ملياراً  تحصيلات