الزراعات الشتوية جيدة في اللاذقية.. ونسبة تنفيذ محصول القمح 118%

تشرين – باسمة اسماعيل:
تبدو الحالة العامة للمزروعات بالخضار الشتوية (فول – بازلاء – بصل – سبانخ – ملفوف – سلق – قرنبيط – خس – نعنع – ثوم) والبيوت البلاستيكية والقمح والشعير، جيدة ومبشرة بالخير، ويبقى تلافي مخاطر الصقيع والفيضانات متأرجحاً حسب كل منطقة وتعامل المزارع معها حسب إمكاناته، هذا ما ذكره بعض المزارعين الذين التقتهم “تشرين”، مؤكدين أن الهطلات المطرية ساهمت في زيادة إقبالهم على الزراعة خاصة الزراعات المروية.

وأشار آخرون إلى أن تأمين المازوت والأسمدة والأدوية، يشكّل المعاناة الأساسية لهم، خاصة لمن لم يتمكن من الحصول على وثيقة التنظيم الزراعي بسبب شروط التنظيم المساحة وغيرها.
من جهته، أكد رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة اللاذقية المهندس مضر جناد لـ”تشرين” أن الحالة العامة لهذه المحاصيل الزراعية جيدة، مبيناً أن المساحة المزروعة بالقمح في محافظة اللاذقية لهذا الموسم بلغت حوالي /6261/ هكتاراً بنسبة تنفيذ/118/ في المئة من الخطة المقررة /5276/ هكتاراً.

وأضاف: تتابع دائرة الإنتاج النباتي هذا المحصول منذ الزراعة وحتى الحصاد، وبلغت المساحة المزروعة بمحصول الشعير لهذا الموسم/322/ هكتاراً بنسبة تنفيذ/159/ في المئة من الخطة المقررة /202/ هكتار.

وبالنسبة للبيوت البلاستيكية، أكد جناد أن دائرة الإنتاج النباتي تتابع الحالة العامة لها، من حيث نوع الزراعة والإنتاج وإعداد البيوت المحمية، ومنح وثيقة التنظيم الزراعي لمزارعي البيوت البلاستيكية، بالإضافة إلى أتمتة المازوت الزراعي لهذه البيوت، كما تتابع المساحات المزروعة بالخضار المكشوفة على مستوى المحافظة، من حيث العروة والمساحة والنوع والإنتاج والحالة العامة لهذه الخضروات.

وأشار جناد إلى أن عدد البيوت البلاستيكية المزروعة/14457/ بيتاً، أغلبها مزروع بالبندورة /9227/ بيتاً، فاصولياء خضراء /600/ بيت، خيار /1574/ بيتاً، استوائيات /864/ بيتاً، والبقية خضار أخرى ونباتات زينة وأزهار قطف وشتول، موضحاً أن المساحة المزروعة بالخضار الشتوية بلغت حتى تاريخه /592/ هكتاراً، (فول – بازلاء – بصل – سبانخ – ملفوف – سلق – قرنبيط – خس – نعنع – ثوم).

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إقرار الهيكل التنظيمي للشركة العامة لصناعة الإسمنت ومواد البناء (عمران) شرط تحقيق التوازن السعري النسبي في الأسواق الداخلية.. مقترحات لوجستية ومالية تضعها اللجنة الاقتصادية لتسهيل الصادرات الزراعية أطلق معرض "إبداع" لجمعية حماة للرعاية الاجتماعية.. وزير التجارة الداخلية يفتتح مخبزي محردة ومصياف الآليين ويتفقد مطحنة سلحب الجو بين الصحو والغائم والفرصة مهيأة لهطل الأمطار فوق عدد من المناطق بعد الزلزال.. تأهيل أكثر من ١٥٠ مدرسة وثلاثة عشر مركزاً صحياً وتشييد وإعادة خمسة عشر مشروعاً مائياً في حماة سرقة الكابلات الهاتفية تتسبب بقطع الاتصالات الهاتفية عن 9 آلاف مشترك في مدينة السويداء اختتام بطولة محافظة طرطوس للشطرنج مواجهة إهمال الطفل وسوء معاملته تتطلب جهود مشتركة لتوفير بيئة آمنة وداعمة له ميلان يتجاوز لاتسيو في الكالتشيو ... وتعادل سلبي بلاريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي الدوري الممتاز يبتسم لأندية المُقدمة.. ويقف في وجه أندية "القاع"