لتغطية الطلب المتزايد على بذار البطاطا..  إكثار بذار حماة تجهز ١٦٨ بيتاً شبكياُ في “مورك”

حماة – نصّار الجرف:

أنهى فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في حماة عمليات توزيع بذار البطاطا المستوردة من أصناف سبونتا وسينرجي ونعيمة، لزوم زراعتها للعروة الربيعية للموسم الحالي.

وأشار مدير فرع المؤسسة في حماة، المهندس لؤي الحصري في حديثه لـ”تشرين”، إلى أنه توجب على الفلاحين المكتتبين تسديد بقية المبلغ المادي المترتب عليهم ثمناً للبذار، سواء في الفرع أو في المصارف الزراعية بالمحافظة، استكمالاً للسلفة المالية التي دفعوها سابقاً، وقدرها ثلاثة ملايين ليرة للطن الواحد، لافتاً إلى أن أسعار البذار المستوردة في المؤسسة العامة لإكثار البذار أقل من السوق المحلية بنسبة كبيرة، حيث تم بيع بذار البطاطا بسعر ٢٠ ألف ليرة للكيلو الغرام الواحد لصنف سبونتا، وبسعر ٢١ ألف ليرة لصنفي سينرجي ونعيمة.

وأضاف الحصري :إنّ الفرع جهز ١٦٨ بيتاً شبكياً، على مساحة ٦٧ دونماً لإنتاج بذار البطاطا في منطقة عطشان في مورك بريف المحافظة الشمالي، وذلك بهدف تغطية الطلب المتزايد على بذار البطاطا لمرحلتي “الإيليت ”، مشيراً إلى أهمية هذا المشروع في الاستغناء عن الاستيراد و زيادة إنتاج البذار محلياً، ما يسهم في تخفيض كلفته.

ولفت إلى أن الفرع قيد التعاقد لزراعة ٩٠٠ دونم  في الحقول المفتوحة لإنتاج بذار البطاطا بمرحلة” الإيليت”، التي سيتم توزيعها على المزارعين في العروتين الخريفية والربيعية للموسم المقبل،  مبيناً أن الدرنات الناتجة عن هذه الزراعة تكون خالية من الأمراض الفيروسية وغيرها ومن الإصابات الحشرية، وهي من أصناف “سيدرا وأفاميا وأغريا وفرات وشمرا وسبونتا” .

من جانب آخر، وفيما يتعلق بالحبوب، بيّن مدير فرع المؤسسة في حماة، أن الفرع باع ١٢ ألف طن من بذار القمح المعقم والمغربل لفلاحي المحافظة خلال الموسم الحالي.

وأفاد بأن المبيعات شملت البيع المباشر عبر فرع المؤسسة، و فروع المصرف الزراعي بالمحافظة، لتغطية احتياجات المزارعين في الموسم الزراعي الحالي، فضلاً عن تسليم كمية /٦٧٥/طناً من بذار القمح للجنة الدولية للصليب الأحمر، لافتاً إلى أن كميات بذار القمح التي تمت غربلتها وتعقيمها هذا الموسم بلغت ١٩  ألف طن.

وفيما يتعلق بعمليات التعاقد مع الفلاحين بالنسبة للحقول الإكثارية، أوضح الحصري أن عدد العقود لحقول القمح بلغ نحو ٥٧٤ عقداً، على مساحة ٥٣ ألف دونم،  لإنتاج يقدر بحوالي ٢٣.٥ ألف طن من بذار القمح ، فضلاً عن تنظيم ١٧ عقداً لحقول إكثار بذار الشعير على مساحة ٢١٠٠ دونم ، لإنتاج ٢٦٥ طناً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار