القمح والشعير بخير.. 21 منطقة في الحسكة أمطارها أعلى من الشتاء الماضي 

الحسكة – خليل اقطيني: 

تجاوزت كمية الأمطار الهاطلة خلال الموسم الحالي في 20 منطقة من مناطق محافظة الحسكة الـ 22 حتى الآن، كمية الأمطار الهاطلة فيها خلال الفترة نفسها من الموسم الماضي.

وذكر مدير الزراعة المهندس علي الخلوف الجاسم، أن منطقتي الحسكة ومركدة فقط مازالت كمية الأمطار الهاطلة فيهما خلال الموسم الحالي أقل من الكمية الهاطلة خلال الفترة نفسها من الموسم الماضي، رغم أن الكميات الهاطلة فيهما قريبة من كميات الموسم الماضي.

ففي منطقة مركدة في منطقة الاستقرار الزراعي الخامسة جنوب الحسكة، بلغت كمية الأمطار الهاطلة في الموسم الحالي 83.5 مم حتى الآن، في حين شهدت المنطقة هطل 92 مم خلال الفترة نفسها من الموسم الماضي. أما منطقة الحسكة، فشهدت هطل 122 مم في الموسم الحالي حتى الآن، يقابلها 149.5 مم خلال الفترة نفسها من الموسم الماضي. مبيناً أن قياس كميات الأمطار الهاطلة من قبل شعبة المناخ في مديرية الزراعة، يقتصر حالياً على 22 منطقة مطرية فقط من أصل 25 منطقة مطرية في المحافظة، بسبب وقوع المناطق الثلاث الأخرى تحت نير الاحتلال التركي البغيض، وهي مناطق رأس العين والمناجير وأبو راسين.

وأوضح الجاسم،أنّ الحالة العامة لمحاصيل الحبوب الشتوية، وخاصة محصولي القمح والشعير جيدة في كافة مناطق المحافظة، ولاسيما أن موجة البرد التي سيطرت على المحافظة خلال الأسبوع الحالي من جراء المنخفض الجوي الذي ساد المنطقة، أدت إلى الحدّ من الإصابات الحشرية والفطرية التي ظهرت مؤخراً في بعض مناطق المحافظة، وذلك نتيجة سطوع الشمس وارتفاع درجات الحرارة اللذين أديا إلى سيطرة الأجواء الدافئة المترافقة مع استمرار هطل الأمطار، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع نسبة الرطوبة، ما جعل الظروف ملائمة لظهور تلك الإصابات التي كانت محدودة ومتفرقة ومن دون العتبة الاقتصادية، الأمر الذي جعلها غير مؤثرة على واقع المحصولين ومردودهما الإنتاجي في وحدة المساحة.

لافتاً إلى أنّ الأمطار التي هطلت بغزارة على مناطق المحافظة، خلال الموسم الحالي أدت إلى ارتواء الأراضي الزراعية بشكل جيد، وتخزين كمية وافرة من المياه بين ثناياها. ما يجعل الحقول المزروعة بعلاً بمحصولي القمح والشعير قادرة على الاستغناء عن المياه طوال شباط الحالي.

ومن الجدير بالذكر أنّ المساحة المزروعة بالقمح المروي في محافظة الحسكة، تبلغ خلال الموسم الحالي 93 ألف هكتار، وتبلغ المساحة المزروعة بالشعير الحب البعل 330 ألف هكتار، كما تبلغ المساحة المزروعة بالشعير الحب المروي 21400 هكتار، أما بالنسبة للقمح البعل، فتبلغ المساحة المزروعة به 375500 هكتار.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار