علييف يتصدر الانتخابات الرئاسية في أذربيجان

يتصدر الرئيس الأذربيجاني الحالي إلهام علييف الانتخابات الرئاسية المبكرة في الجمهورية، حيث حصل على 92.05% من الأصوات، بعد معالجة أكثر من 93% من بطاقات الاقتراع.
وقال رئيس لجنة الانتخابات المركزية الأذربيجانية، مظهر باناخوف: في الوقت الحالي انتهت لجنة الانتخابات المركزية من فرز الأصوات بعد معالجة 93.35% من مراكز الاقتراع، وحصل إلهام علييف على 92.05%”.
وانتهت الانتخابات الرئاسية المبكرة في أذربيجان أمس الأربعاء الساعة 18.00 بتوقيت موسكو، ومن المتوقع ظهور نتائج التصويت الأولية خلال اليوم الخميس.
وبلغ العدد الإجمالي للناخبين في أذربيجان أكثر من 6 ملايين، يمكنهم التصويت في 6537 مركز اقتراع، وتم تسجيل أكثر من 90 ألف مراقب.
كما تم افتتاح 49 مركز اقتراع للمواطنين المقيمين في الخارج، واعتماد 49 منظمة دولية و800 مراقب من 70 دولة بينها روسيا.
ويتولى علييف، البالغ من العمر 62 عاماً، السلطة في أذربيجان منذ أكثر من 20 عاماً، وهذه دورته الانتخابية الخامسة.
وصرح علييف في كانون الثاني الماضي بأنه يريد أن تكون الانتخابات بداية حقبة جديدة تتمتع خلالها أذربيجان بالسيطرة الكاملة على أراضيها، بينما يشير محللون إلى أن علييف قدّم موعد الانتخابات من تشرين الأول عام 2025 للاستفادة من شعبيته المتزايدة بعد وقت قصير من استعادة حكومته إقليم قره باغ في عملية عسكرية خاطفة ضد القوات الأرمينية.
وفي 7 كانون الأول 2023، وقّع الرئيس الأذربيجاني مرسوماً أعلن فيه إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وحددت على أساسها لجنة الانتخابات المركزية موعدها في 7 شباط الجاري.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إجراء أول عمليتي زراعة حلزون ضمن برنامج الكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة ندوة حوارية في وزارة الخارجية عن سمات وخصائص العلاقات السورية- الروسية بمناسبة مرور 80 عاماً على إقامتها وزير الزراعة السوداني يطلع على التجارب الزراعية لـ"أكساد" في اللاذقية لليوم الثاني.. مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 يتابع أعماله.. رؤية جديدة لتأهيل الطلاب والاستثمار في الفكر البشري «سديه تيمان» والوحشية الإسرائيلية التي لا حدود لها.. المنطقة تترقب جهود الاحتواء الدولية و«رد» الكيان ما زال رهن مخاوفه بهدف اختبار الأداء والجاهزية.. البحرية الروسية تجري تدريبات قتالية بمشاركة أربعة أساطيل من السفن ووحدات الطيران البحري «الأم السورية شمس لا تغيب» فيلم «ديكودراما» يوثق دور المرأة السورية خلال سنوات الحرب أهمها تدهور الذاكرة والإدمان.. تأثير العالم الافتراضي في الصحة غير مسبوقة منذ سنوات.. تقديرات إنتاج الفستق الحلبي لهذا العام تفوق ٧٧ ألف طن ١٥.٧ مليار ليرة ديون تأمينات حماة على القطاعين العام والخاص  و ١٣ ملياراً  تحصيلات