«الزراعة» تنجز مخططات توزع البرامج الإرشادية الرامية إلى توصيف الواقع الحالي لتوزع النشاط الزراعي

دمشق – محمد زكريا:
تعمل وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي على توصيف الواقع الحالي لتوزع النشاطات الزراعية، بشقيها النباتي والحيواني، على أغلب مناطق الجغرافيا السورية، وذلك من خلال أذرعها التنفيذية المترامية في كافة القرى، والتي تعرف بالوحدات الإرشادية المرتبطة بمديرية الإرشاد الزراعي، حيث توصلت الأخيرة إلى إنجاز البرنامج العملي لمخططات توزع البرامج الإرشادية، الذي يهدف إلى التوصيف الفعلي لتوزع النشاطات الزراعية على مستوى الوحدات الإرشادية، التي تقوم بدورها بمتابعة المشكلات الفنية لهذه النشاطات من خلال البرنامج الإرشادي الخاص بكل نشاط، وهي 20 برنامجاً لأهم المحاصيل الزراعية، منها الحقلية كالقمح والقطن والشوندر السكري والعدس، إضافة إلى محاصيل الخضار كالبطاطا والبندورة المكشوفة، والمحمية، والفريز المحمي إلى جانب الأشجار المثمرة كالزيتون والفستق الحلبي والحمضيات والتفاح واللوز والكرمة، كما أنّه من ضمن البرامج أيضاً الإنتاج الحيواني كالأبقار والأغنام والفروج والنحل.
وحسب مدير الإرشاد الزراعي الدكتورة انتصار الجباوي، فإن هذا البرنامج هو لوضع خطة عمل واضحة وأقرب إلى الدقة لتنفيذ النشاطات الإرشادية في المكان والوقت المناسبين، إضافة إلى وضع خطة تدريب للفنيين العاملين في الوحدات الإرشادية بناء على النشاط الزراعي السائد.
وبيّنت الجباوي لـ”تشرين”، المبررات لهذا البرنامج والمتعلقة بالتنفيذ العشوائي للنشاطات الإرشادية، التي تنفذ من دون مراعاة توزع النشاط الزراعي السائد، وتالياً كان لابدّ من وضع معايير لتحديد النشاطات الزراعية السائدة، والتي على أساسها تنفذ النشاطات الإرشادية، وبالتالي يتحقق الاستهداف الصحيح للمكان والفلاحين والمربين المعنيين، مشيرةً إلى أنّ التنفيذ غير الممنهج للنشاطات الإرشادية التي تأتي من دون برنامج زمني وعدم مراعاة الروزنامة الزراعية للنشاط الزراعي، استوجبا وضع خطة زمنية لتنفيذ النشاطات التي تستند بشكل أساسي على هذه المخططات
يذكر أن البرنامج الإرشادي لأيّ نشاط زراعي، يعدّ أحد المرتكزات الأساسية لنشاطات العمل الإرشادي، حيث يجب أن يقابل البرنامج الإرشادي السليم، حاجات الأفراد الريفيين في الإنتاج وما بعد الإنتاج “التسويق”، مع الإشارة إلى أنّ مديرية الإرشاد الزراعي أصدرت مؤخراً الدليل الفني للبرامج الإرشادية، حددت فيه 14 برنامجاً، هي “القمح، القطن، الذرة الصفراء، العدس، الشوندر السكري، الزيتون، الفستق الحلبي، التفاح، الحمضيات، البيوت المحمية، الأبقار، الأغنام، الفروج، النحل” من خلال النشاطات الزراعية الرئيسة في القرية والتي تشكل مصدراً أساسياً للدخل، وتحقّق الحد الأدنى من عدد المستهدفين لتنفيذ البرنامج الإرشادي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إجراء أول عمليتي زراعة حلزون ضمن برنامج الكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة ندوة حوارية في وزارة الخارجية عن سمات وخصائص العلاقات السورية- الروسية بمناسبة مرور 80 عاماً على إقامتها وزير الزراعة السوداني يطلع على التجارب الزراعية لـ"أكساد" في اللاذقية لليوم الثاني.. مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 يتابع أعماله.. رؤية جديدة لتأهيل الطلاب والاستثمار في الفكر البشري «سديه تيمان» والوحشية الإسرائيلية التي لا حدود لها.. المنطقة تترقب جهود الاحتواء الدولية و«رد» الكيان ما زال رهن مخاوفه بهدف اختبار الأداء والجاهزية.. البحرية الروسية تجري تدريبات قتالية بمشاركة أربعة أساطيل من السفن ووحدات الطيران البحري «الأم السورية شمس لا تغيب» فيلم «ديكودراما» يوثق دور المرأة السورية خلال سنوات الحرب أهمها تدهور الذاكرة والإدمان.. تأثير العالم الافتراضي في الصحة غير مسبوقة منذ سنوات.. تقديرات إنتاج الفستق الحلبي لهذا العام تفوق ٧٧ ألف طن ١٥.٧ مليار ليرة ديون تأمينات حماة على القطاعين العام والخاص  و ١٣ ملياراً  تحصيلات