إنتاج أكثر من 700 ألف غرسة حراجية في اللاذقية

تشرين – باسمة إسماعيل:

بيّن رئيس دائرة الحراج في زراعة اللاذقية المهندس جابر صقور لـ “تشرين” أنه بهدف المحافظة على الغابة وزيادة رقعتها، يتم سنوياً إنتاج الغراس الحراجية في المشاتل التابعة لدائرة الحراج /الهنادي- بسمالخ- البلاط -البارد- الجوبة/ومن ثم تحريج بعض المساحات الحراجية المحروقة أو ذات التغطية الحراجية الضعيفة، بالإضافة للمواقع المعتدى عليها والصادر بها قرارات نزع يد، ويتم العمل بدءاً من جمع البذور الحراجية من الغابات المنتشرة في المحافظة، ومن ثم تجهيزها في المشاتل وفي النهاية نقلها إلى مواقع التحريج المقررة.
وذكر صقور أن خطة إنتاج الغراس الحراجية للموسم 2023/2024 تبلغ 710 آلاف غرسة حراجية، موزعة بين “غراس”الصنوبر الثمري والصنوبر البروتي والأرز والشوح والروبينيا والخرنوب والغار والكينا والحور”، إضافة إلى أنواع حدائقية مختلفة، لافتاً إلى أنه يتم سنوياً إنتاج عدد من الغراس الحراجية لزوم تنفيذ خطة التحريج، وتأمين احتياجات المواطنين الراغبين بشراء بعض الغراس الحراجية، وكذلك رفد لبنان، حيث بلغ عدد الغراس الجاهزة للتوزيع لهذا الموسم 597395 غرسة حراجية.
وحسب صقور، تبلغ خطة التحريـج المقـررة لموسم 2023-2024مساحة 900هكتار، ستزرع بحوالي 320500 غرسة حراجية، وهذه المسـاحة مـوزعة على مجموعة من المواقع ضمن المحافظة، حيث بُدئ العمل بكل المواقع من خلال حفر الجور وزراعة الغراس.
وأوضح أن خطة التحريج في شعبة حراج قسطل معاف المقرر تحريجها هذا الموسم ب 320 هكتاراً، تم استصلاحها خلال الأعوام الماضية نظراً لضعف التجدد الطبيعي في هذه المواقع، إضافة إلى أن الاستصلاح يحسّن من خواص التربة ويؤمّن المهد المناسب للبذرة، أما المساحة المقررة في شعبة حراج ربيعة فهي 49 هكتاراً، وفي شعبة حراج الحفة 215 هكتاراً، وفي شعبة حراج القرداحة 270 هكتاراً، وفي شعبة حراج عين عيدو 9 هكتارات، إضافة إلى 117 هكتاراً من المواقع متفرقة والأراضي المكسورة في كافة أرجاء المحافظة.
ولفت صقور إلى أنه يتم التوجه إلى زراعة الغراس الحراجية متعددة الأغراض، كغراس الصنوبر الثمري والغار والخرنوب، كونها ذات قيمة غذائية واقتصادية وأكثر جمالية للغابات، ومرغوبة بشدة من قبل سكان المجتمع المحلي، كما يتم التركيز على زراعة عريضات الأوراق، لكونها أقل حساسية للحرائق، بحيث تزرع على جوانب الطرق وكأشرطة عازلة بين الأشجار وخاصة الصنوبريات، مشيراً إلى إطلاق وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي مجموعة من حملات التشجير الوطنية، فيما يتم حالياً التحضير للاحتفال المركزي بعيد الشجرة الثاني والسبعين في موقع بيت زنتوت في منطقة القرداحة بمساحة 15هكتاراً، ستزرع بحوالي/10000/غرسة حراجية متنوعة من (الصنوبر الثمري-الأرز- الغار- السنديان)، حيث نفذت لتاريخه حملتا تشجير، الأولى من قبل 47 مشاركاً من فريق “ضوء سورية”، من خلال زراعة 500 غرسة حراجية من نوع الصنوبر الثمري في موقع جبل الحرة، والثانية من قبل 25 مشاركاً من جمعية “سوق الضيعة” من خلال زراعة 300 غرسة حراجية من نوع الصنوبر الثمري في موقع بللوران.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج «الصحة» تطلق الأحد القادم حملة متابعة الأطفال المتسرّبين وتعزيز اللقاح الروتيني