تفاؤل بقرار رصد الدعم لمحاصيل البقوليات من موازنة صندوق دعم الإنتاج الزراعي

تشرين – حسام قره باش:

تعقيباً على قرار رئاسة مجلس الوزراء بالموافقة على شراء محصول العدس والحمص والفول لمصلحة المؤسسة السورية للتجارة وتقديم مكافأة تسليم للفلاح من صندوق دعم الإنتاج الزراعي.
رأت مديرة الصندوق المهندسة لمى جنيدي في تصريحها لـ”تشرين” أن القرار مهم جداً وسيترك أثراً إيجابياً على الفلاحين بتشجيعهم على الزراعة وتسويق إنتاجهم، و بالتالي تأمين السوق المحلية واحتياجات المواطنين من هذه المواد.
و لفتت إلى عقد اجتماع لمجلس إدارة الصندوق جرى فيه اقتراح المبالغ ورفعها إلى اللجنة الاقتصادية التي سيقدمها الصندوق كمكافأة على تسليم هذه المحاصيل، والآلية التي سينتهجها في عمله بهذا الخصوص، وهو الآن بصدد انتظار الموافقة من اللجنة و إقرارها من قبل رئاسة مجلس الوزراء خلال اليومين القادمين.
وأشارت إلى التنسيق مع المؤسسة السورية للتجارة من أجل استلام الكميات وتسويقها ليقوم الصندوق بمنح الفلاحين مبلغاً فوق السعر الذي حددته المؤسسة للفلاحين، مبينة أن المبالغ (المرصودة) لهذا الأمر ستكون من ضمن الموازنة التقديرية للعام 2024 البالغة 75 مليار ليرة التي تم تخصيصها لصندوق دعم الإنتاج الزراعي من ضمن الموازنة العامة.
وبعد الموافقة على الآلية والمبالغ المحددة من الصندوق يتم الترويج لها ضمن ورشات عمل توضح طريقة تنفيذها كما قالت جنيدي.
وأضافت: فيما يتعلق بالاستراتيجية الوطنية الجديدة الناظمة لعمل الصندوق، أنه سيتم عقد ورشات عمل وندوات لإقرار ما يخص هذه الاستراتيجية بشكل نهائي والمقرر بناءً عليها بحث طرق الدعم للصندوق بشكل سنوي، مشيرة إلى أن هذه الاستراتيجية مهمة جداً، لأنها تضع أساسيات خطة عمل الصندوق السنوية بما يحقق الهدف الذي من أجله تم إحداث الصندوق.
وتابعت بقولها: سيستمر العمل في خطة الصندوق القادمة للعام المقبل، كداعم للإنتاج الزراعي، تبعاً لثلاث أساسيات؛ أولها دعم إكثار البذار المحسَّنة الموزعة من المؤسسة العامة لإكثار البذار خاصة القمح، وثانياً تقديم الدعم لإعادة إعمار بساتين الحمضيات الهرمة والمتهالكة والمتعرضة للظروف الجوية، وثالثاً دعم محاصيل البقوليات من الفول والعدس والحمص .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر