تفاؤل بقرار رصد الدعم لمحاصيل البقوليات من موازنة صندوق دعم الإنتاج الزراعي

تشرين – حسام قره باش:

تعقيباً على قرار رئاسة مجلس الوزراء بالموافقة على شراء محصول العدس والحمص والفول لمصلحة المؤسسة السورية للتجارة وتقديم مكافأة تسليم للفلاح من صندوق دعم الإنتاج الزراعي.
رأت مديرة الصندوق المهندسة لمى جنيدي في تصريحها لـ”تشرين” أن القرار مهم جداً وسيترك أثراً إيجابياً على الفلاحين بتشجيعهم على الزراعة وتسويق إنتاجهم، و بالتالي تأمين السوق المحلية واحتياجات المواطنين من هذه المواد.
و لفتت إلى عقد اجتماع لمجلس إدارة الصندوق جرى فيه اقتراح المبالغ ورفعها إلى اللجنة الاقتصادية التي سيقدمها الصندوق كمكافأة على تسليم هذه المحاصيل، والآلية التي سينتهجها في عمله بهذا الخصوص، وهو الآن بصدد انتظار الموافقة من اللجنة و إقرارها من قبل رئاسة مجلس الوزراء خلال اليومين القادمين.
وأشارت إلى التنسيق مع المؤسسة السورية للتجارة من أجل استلام الكميات وتسويقها ليقوم الصندوق بمنح الفلاحين مبلغاً فوق السعر الذي حددته المؤسسة للفلاحين، مبينة أن المبالغ (المرصودة) لهذا الأمر ستكون من ضمن الموازنة التقديرية للعام 2024 البالغة 75 مليار ليرة التي تم تخصيصها لصندوق دعم الإنتاج الزراعي من ضمن الموازنة العامة.
وبعد الموافقة على الآلية والمبالغ المحددة من الصندوق يتم الترويج لها ضمن ورشات عمل توضح طريقة تنفيذها كما قالت جنيدي.
وأضافت: فيما يتعلق بالاستراتيجية الوطنية الجديدة الناظمة لعمل الصندوق، أنه سيتم عقد ورشات عمل وندوات لإقرار ما يخص هذه الاستراتيجية بشكل نهائي والمقرر بناءً عليها بحث طرق الدعم للصندوق بشكل سنوي، مشيرة إلى أن هذه الاستراتيجية مهمة جداً، لأنها تضع أساسيات خطة عمل الصندوق السنوية بما يحقق الهدف الذي من أجله تم إحداث الصندوق.
وتابعت بقولها: سيستمر العمل في خطة الصندوق القادمة للعام المقبل، كداعم للإنتاج الزراعي، تبعاً لثلاث أساسيات؛ أولها دعم إكثار البذار المحسَّنة الموزعة من المؤسسة العامة لإكثار البذار خاصة القمح، وثانياً تقديم الدعم لإعادة إعمار بساتين الحمضيات الهرمة والمتهالكة والمتعرضة للظروف الجوية، وثالثاً دعم محاصيل البقوليات من الفول والعدس والحمص .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
ورشة عمل حوارية حول أساليب الدعم الزراعي وآلياته في حمص.. وزير الزراعة: مراعاة خصوصية كل منطقة ودعم المحاصيل الرئيسية 800 طالب وطالبة من فئة اليافعين تقدموا لاختبار الماراثون البرمجي في المحافظات من إعلام العدو.. جنرال احتياط صهيوني في رسالة تحذير لـ نتنياهو وغالانت وهليفي: انزلوا عن الشجرة.. الفشل التالي أصبح على الأبواب من سويسرا ومؤتمرها الأوكراني إلى بيونغ يانغ وهانوي.. روسيا تعزز تموضعها آسيوياً لبناء مسارات أمن وتجارة لا يسيطر عليها الغرب ورشة عمل حوارية حول آلية الدعم الزراعي في حماة.. إقامة اختبار العلوم ضمن منافسات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين الظروف المعيشية والاجتماعية قللت من تواصل السوريين خلال العيد برسم وزيري النقل والنفط... لماذا لا يتم تزويد وسائط النقل العامة العاملة بين المحافظات بالمازوت يوم الجمعة؟ الرواية الفلسطينية تنسف رواية الاحتلال الكاذبة صحة الحسكة تحذر من الجو شديد الحرارة