معارض “عينك ع اختصاصك” في الجامعات السورية 16 ألف طالب بعد اليوم الثاني يسجلون إلكترونياً في المفاضلة

تشرين- أيمن فلحوط

للسنة الرابعة على التوالي ينظم الاتحاد الوطني لطلبة سورية معارض” عينك ع اختصاصك” في مختلف الجامعات السورية وفروعها، حرصاً منه على تعريف الطلبة الجدد المتقدمين للمفاضلة الجامعية بجميع الاختصاصات المتوافرة في كل الجامعات والمعاهد، والتي تستمر حتى يوم الخميس القادم.
ويقدم العديد من طلبة الدراسات العليا والسنوات الأخيرة المتطوعين الشرح الوافي، للناجحين في الثانوية العامة، قبيل تسجيلهم في المفاضلة، بالإضافة إلى اللقاءات التي يقوم بها عمداء الكليات المختلفة في  مختلف الجامعات بالتعريف على كلياتهم وأقسامها المختلفة.
وفي تصريح خاص ل”تشرين” بين وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم أن جديد المفاضلة الجامعية تمكن الطالب عن بعد التقدم للمفاضلة من جهاز موبايله الشخصي، أو من جهاز الحاسوب، وكذلك الدفع الإلكتروني، وحرصت الوزارة على تبسيط الإجراءات لتخفيف الأعباء المادية على الطلبة، والتقدم في بطاقة مفاضلة واحدة يضع الطالب فيها جميع رغباته البالغة 120، سواء بالتعليم العام أو الموازي، وبالمنح للجامعات الخاصة بكليات الطب المركزي المأجورة.

د.إبراهيم: الوزارة تفتتح أبوابها للرد على أي تساؤل أو استفسار

وشدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي على أهمية التأني والهدوء عند قيام الطلبة بالاختيار لرغباتهم، وفقاً لميولهم من جهة، ولتسلل العلامات التي نالها في الثانوية العامة من جهة ثانية.
وأكد الدكتور إبراهيم أن الوزارة تفتتح أبوابها بشكل دائم للرد على أي تساؤل أو استفسار، ومعرض عينك ع اختصاصك اليوم يضم العديد من طلبة الدراسات العليا الذين يقومون بالتوضيح والتعريف والشرح لأبنائنا الطلبة بجميع الاختصاصات، وأهميتها في سوق العمل، والفرص المتاحة بعد التخرج، كما يقوم العديد من كوادرنا التدريسية في القاعات المختلفة بالشرح والرد على تساؤلات الطلبة الجدد، متمنياً التوفيق والنجاح لطلبتنا.
ورأت رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية الدكتورة دارين سليمان أن معارض “عينك ع اختصاصك” في كل الجامعات السورية، جاءت انعكاس لرغبة كبيرة عند طلبة الثانوي الجدد، لتعيق معرفتهم في الاختصاصات الجامعية، وقد حرصنا على تحقيق ذلك من خلال هذه المعارض، وتشمل  كل الاختصاصات في الجامعات، والكليات والمعاهد، قبل أن يتسنى للطلاب تسجيل المفاضلة وتسجيل رغباتهم.

د. سليمان:  المفاضلة الإلكترونية رغبة للطلاب في منظومة الرقمنة والتحول الرقمي

وأضافت الدكتورة سليمان: أن الاتحاد يؤكد على أن يكون لدى الطالب المعرفة في التخصصات وسوق العمل، وكان السؤال الدائم للطلبة الجدد يركز على معرفة فرصة العمل، وسوق العمل بعد التخرج، انطلاقاً من الربط بين الكلية والاختصاص، ولذلك كانت هذه المعارض والندوات والورشات الحوارية التي يقيمها الاتحاد بالتنسيق مع الجامعات وعمداء الكليات، للتوضيح والإجابة على أسئلة طلاب الثانوية عن التخصصات والكليات.
أما اللافت في هذه المعارض فهو العمل التطوعي، المبني على ثقافة التطوع لدى عمل اتحاد الطلبة، ففي المعرض بجامعة دمشق بكلية الحقوق نرى مجموعة من طلاب الماجستير والدكتوراه والطلبة، يقفون من الصبح الباكر حتى الظهيرة للرد على جميع استفسارات، وأسئلة الطلاب الزائرين للمعرض من دون كلل أو تعب، إيماناً منهم بأن هذه المعلومات التي يقدمونها للطلبة هي وقاية وحماية حقيقة علمية تساعدهم في معرفة ماذا يريدون، خاصة أنهم في هذه السن الصغيرة قد يصعب عليهم التمييز بين تلك الفروع المختلفة.
وأشادت رئيسة الاتحاد بالمفاضلة الإلكترونية، مبينةً أنه في اليوم الثاني لبدء التسجيل عبرها وصل عدد المتقدمين إلى 16 ألف طالب وطالبة، وهذا رقم جيد، وهي رغبة أيضاً للطلاب في منظومة الرقمنة والتحول الرقمي، وجزء من تحول وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باتجاه الرقمنة بكل المجالات، وتبسيط للإجراءات وتخفيف للأعباء المالية، وبكل شفافية يمكنني القول إنها تقلل من عمليات الفساد، التي كانت تترافق مع المفاضلة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مجلس الشعب يقر مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية ويناقش قضايا تتعلق بعمل وزارة الصناعة مجلس الوزراء يؤكد على تسهيل إجراءات استجرار محصول القمح وضمان سير الامتحانات العامة بسهولة جثامين الرئيس رئيسي ورفاقه تصل طهران لإقامة مراسم تشييع بحضور وفود إقليمية ودولية سرقت منزلها واتهمت جارتيها إبعاداً الشبهات..! المقداد: الشعب السوري يشارك الشعب الإيراني حزنه لوفاة رئيسي وعبد اللهيان ورفاقهما إيران تبدأ مراسم تشييع رئيسها ورفاقه الشهداء وتعيد التأكيد على ثوابتها السياسية داخلياً وإقليمياً.. أميركا وكيانها على وقع مذكرات «الجنائية الدولية».. واشنطن تدين وتهاجم وتهدد ندوة أدبية عن القصة القصيرة في فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب.. اتحاد الملاكمة يحضر منتخباً جديداً للاستحقاقات المقبلة... والإمكانات ضعيفة الجلاء يلتقي الوحدة في المباراة الرابعة لـ«فاينال» سلة المحترفين الميزانية المتواضعة واليد العاملة الهرمة شمّاعة إهمال الحدائق والنظافة في مدينة حمص...!!!