قلة المشتقات النفطية والتقنين الكهربائي يخفضان نسبة التشغيل في المنشآت الصناعية بحمص إلى 40 %

تشرين- ميمونة العلي:
توقف أي منشأة عن العمل أو تخفيض نسبة تشغيلها يؤدي لانعكاسات اجتماعية تحرم العاملين فيها من جبهة عمل عدا عن ارتفاع الأسعار بسبب قلة العرض، ويوضح مدير صناعة حمص المهندس بسام السعيد أن أسباب عديدة تؤدي إلى انخفاض نسبة التشغيل إلى 40 ٪ من الطاقة الإنتاجية للمنشآت الصناعية والحرفية في حمص، منها واقع التقنين في التيار الكهربائي، والنقص الكبير في المشتقات النفطية اللازمة لعمل المنشآت، إضافة لضعف القدرة الشرائية لدى المواطنين، و عدم وجود أسواق تصديرية كافية للمنتجات المحلية، و زيادة تكاليف الإنتاج ما يؤثر سلباً على القدرة التنافسية و القدرة الشرائية.
وبين أن المشاريع الصناعية والحرفية المرخصة والمنفذة خلال النصف الأول من سنة ٢٠٢٣ بلغ ١٣٠ مشروعا صناعياً وحرفياً، تؤمن حوالي ١٣٠٠ فرصة عمل، بمجموع رأسمال ١١ مليار ليرة، وبلغ عدد المنشآت الصناعية والحرفية التي دخلت مرحلة الإنتاج خلال الفترة ذاتها من السنة ٥٣ منشأة موزعة على ١٨ منشأة غذائية و٢١ منشأة هندسية و١٢ منشأة كيميائية و٢ منشأة نسيجية، مضيفا أن عدد المنشآت قيد التجهيز للبدء بالإقلاع هو ٧٧منشأة وبالتالي يبلغ مجموع المنشآت الصناعية والحرفية المسجلة على قيود مديرية الصناعة بشكل تراكمي هو ١٠٩١٤ منشأة منها ٦٥١٣ منشأة صناعية وحرفية قائمة وتعمل و٤٤٠١ منشأة متوقفة عن العملية الإنتاجية ناصحاً الصناعيين بإنتاج الطاقة الكهربائية بالاعتماد على الطاقات المتجددة، وأن يتم التواصل مع البلدان الصديقة لفتح أسواق تصديرية كافية للمنتجات المحلية .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع