باستطاعة 18.6 ميغاواط.. ربط أربع محطات للطاقة الشمسية مع الشبكة الكهربائية بطرطوس

تشرين – رفاه نيوف

باستطاعة إجمالية  بلغت 18,6 ميغا واط تم اليوم ربط أربع محطات تعمل على الطاقة الشمسية  مع الشبكة الكهربائية في محافظة طرطوس، وذلك في إطار التوجه الحكومي للاستفادة من مشاريع الطاقات المتجددة في تأمين الطاقة الكهربائية، والعمل على زيادة نسبة مساهمتها في ميزان الطاقة، أنشئت  هذه المحطات من قبل عدد من المستثمرين بتسهيلات حكومية للمساهمة في تأمين الطاقة الكهربائية اللازمة لقطاع الإنتاج، وفقاً لأحكام القانون رقم 41 المتضمن تعديل بعض أحكام قانون الكهرباء رقم 32 لعام 2010.
المهندس غسان الزامل وزير الكهرباء أكد   أهمية التشريعات التي شكلت حافزاً للقطاع الخاص للاستثمار في مجال الطاقات المتجددة، بما في ذلك تأسيس الشركة السورية لصناعة اللواقط الشمسية “سولار ون” ومقرها اللاذقية والتي ساهمت بشكل كبير في توفير القطع الأجنبي لجهة تأمين اللواقط عبر تصنيعها محلياً، وكانت مصدراً لإنشاء المحطات الأربع مع توفير ميزة التجريب والضمان والصيانة وقطع التبديل.
ولفت وزير الكهرباء إلى أن دعم الطاقات المتجددة والاستفادة منها وزيادة مساهمتها في ميزان الطاقة يمثل التوجه الأساسي للحكومة مع تقديم التسهيلات للمستثمرين بهذا القطاع.
جاء هذا خلال اجتماع عقده في مدرسة طائر الفينيق الخاصة، والتي ضمت إحدى المحطات، بعد جولة قام بها على المحطات المستثمرة واطلع على كل تفاصيل إنتاج الطاقات المتجددة.
محافظ طرطوس عبد الحليم عوض خليل أشار في تصريح للصحفيين إلى أن هذه المشاريع التي وضعت بالخدمة اليوم نفذت بأيدٍ وخبرات محلية، وبدعم حكومي مستمر، كاشفاً أن هناك مشاريع أخرى تنفذ بالمحافظة ستوضع بالخدمة قريباً ما سيؤدي إلى تحسين الواقع الكهربائي بشكل عام.
يذكر أن المشاريع الأربعة أقيمت في كل من “قرية بعمرة بريف صافيتا” و”مركز الحديد والمزرعة بمنطقة بيت كمونة قرب المنطقة الصناعية”، وفي “مدرسة طائر الفينيق شرق طرطوس”، وفي “مدرسة تعليم قيادة المركبات قرب سوق الهال”.
يشار أن مواقع مشاريع محطات الطاقة الشمسية التي تم ربطها اليوم هي: _مدرسة طائر الفينيق بمساحة /40/ دونماً  _مدرسة تعليم قيادة المركبات شمال مدينة طرطوس بمساحة /28/دونماً _ وفي بيت كمونة /61.7/ دونماً وبعمرة (صافيتا) /50/دنماً وتم استجرار  اللواقط الشمسية من الشركة السورية لصناعة اللواقط الشمسية في اللاذقية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع