الألعاب الإلكترونية تطرد الكتاب من عقول اليافعين.. والحلول أسرية مجتمعية

تشرين- دينا عبد:

مع تزايد ألعاب الفيديو الإلكترونية يهجر اليافعون القراءة، لتكون في أدنى سلم اهتماماتهم؛ بالمقارنة مع تعلقهم وتعودهم على كل ما تقدّمه لهم الشاشات من متعة بصرية وحسية، حيث أصبحت تخطف عقولهم وتسلب حواسهم.

تقول زهراء مدرّسة لغة عربية أنها لاحظت غياباً كبيراً للكتاب الورقي الذي لا يزال يمتلك الرونق والمتعة في القراءة، والتجول الذهني في آفاق الخيال، ووسيلة فعالة لتوسيع آفاق اليافعين وزيادة معرفتهم في كثير من المجالات، وتطوير اللغة والمهارات اللغوية، وتحسين التركيز وخاصة في العطلة الصيفية؛ ومع تزايد أوقات الفراغ من المهم على كل أم تشجيع أبنائها اليافعين على القراءة، وتحقيق الاستفادة القصوى من وقتهم وفق خبراء، حيث القراءة بوصفها بوابة للمتعة الفكرية، تعزز إبداع اليافعين وتطور من مهاراتهم.

ونظراً لخصوصية تلك المرحلة العمرية على عقول اليافعين، فإنّ القراءة تحافظ على البناء المعرفي لديهم، وتجيب عن تساؤلاتهم في هذه المرحلة حول الكون والحياة وأنفسهم، وخفض مستويات القلق لديهم.

المرشدة التربوية صبا حميشة ترى من الضروري أن يكون للأهل دور في تعميق ارتباط أبنائهم بالكتب من عمر الطفولة المبكرة، والذي يمتد لسن المراهقة، من خلال توفير البيئة المنزلية ومزاولة سلوك القراءة من قبل الأهل، ليكونوا بذلك قدوة لأبنائهم، وتخصيص وقت لزيارة المكتبات العامة ومعارض الكتب وتشجيعهم على اقتناء النافع والادخار لشراء المفيد منها.

وبحسب حميشة فلا يجب على الأهل في الجانب المقابل منع أولادهم من التصفح الإلكتروني، بل يجب استخدام أساليب الضبط التي تساعد أبناءهم على تشكيل علاقة صحية مع وسائل التكنولوجيا من خلال تحديد الأوقات التي يقضونها على الشاشات الإلكترونية.

والحفاظ على طقوس ترابطية مع الأسرة من خلال القراءات والمشاهدات الجماعية بما يفيد مختلف الأفراد داخل الأسرة، وجعل سلوك القراءة مرتبطاً في أذهان الأبناء بأنشطة أكثر متعة وإثارة، لتمثل القراءة لهم حياة نابضة في حسهم ووجدانهم، كما وصفتها..

وبيّنت حميشة بعض الأساليب الفعالة لجذب اليافعين وتحفيزهم على الاهتمام بالقراءة، متمثلة في دعوتهم على أندية القراءة ومناقشة الكتب المتنوعة.

والوقوف عند اهتمامات اليافعين، وربطها بمجموعات مختلفة من الكتب في غرس هذه القيمة لديهم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع