انخفاض وتيرة تسليم الشعير لفرع (أعلاف) درعا.. والأسباب متعددة أهمها السعر المماثل للسوق

تشرين – وليد الزعبي:

لم تكن وتيرة تسليم الشعير لفرع أعلاف درعا بالمستوى المطلوب، فهي لا تزال منخفضة على الرغم من أن حصاد المحصول شارف على الانتهاء، ولا يتوقع حدوث أي تحسن في الفترة القادمة لعوامل عدة؛ منها السعر المماثل للسوق وتفضيل البيع في الأخير لتوفير أجور النقل وهي ليست بقليلة، ولاحتفاظ الكثير من المزارعين بالمحصول لصالح المواشي العائدة لهم.

وبهذا الشأن أشار المهندس فراس الشرع مدير فرع أعلاف درعا لـ”تشرين” إلى تواصل استلام محصول الشعير من الفلاحين، حيث بلغ إجمالي الكميات المستلمة ٢٣٨.٣٥٠ طناً لغاية يوم أمس جرى تخزينها في مركز أعلاف إزرع، لافتاً إلى أن عملية الاستلام تتم بشكل ميسر ومن دون أي إرباكات فيما يتم تنظيم الفواتير المستحقة كقيم للمحصول بلا تأخير، علماً أن سعر الشراء ٢٠٠٠ ليرة للكيلو غرام الواحد يضاف إليها ٢٠٠ ليرة مكافأة تسليم.

وعن أسباب انخفاض الكميات المستلمة أعاد مدير الفرع ذلك لعوامل عدة، منها خروج مساحات كبيرة من الإنتاج نتيجة تأخر الأمطار، ولأن أغلب مزارعي الشعير هم من مربي المواشي ويقومون بتخزين محصولهم لتقديمه لمواشيهم في فترة ندرة المادة العلفية، إضافة إلى أن سعر السوق الخاص قريب من سعر المؤسسة، والفلاح غير ملزم بالتسليم لمؤسسة الأعلاف.

وبيّن مدير الفرع أنه يتم أيضاً استلام القمح المرفوض من فرع المؤسسة السورية للحبوب بدرعا، حيث بلغت الكمية المستلمة لغاية أمس ١١.٠٨٠ طناً، وبالنسبة لتسعيرة هذه الأقماح فيحددها فرع الحبوب فيما يصرف الثمن من فرع الأعلاف.

من جانب آخر تطرق الشرع إلى أنه جرى منذ مطلع الشهر الجاري افتتاح دورة علفية للأغنام ستستمر حتى الشهر القادم، وتتضمن ٦ كغ نخالة للرأس الواحد، فيما يستمر التوزيع ضمن الدورة العلفية للأبقار التي جرى افتتاحها منذ بداية الشهر الفائت وتستمر لنهاية الشهر القادم، وتتضمن ١٠٠ كغ كبسول و ٢٥ كغ نخالة، علماً أن المادة العلفية متوفرة حالياً برصيد يبلغ ٣ آلاف طن نخالة و٢٥٠ طن كبسول و ٥٠٠ طن جريش.

ولم يخفِ مدير الفرع حالة الإقبال على شراء المواد العلفية، حيث إنها دون الوسط وذلك بسبب وجود مساحات كبيرة للرعي بعد الحصاد في الفترة الحالية، ولأن فارق أسعار المواد العلفية بين مؤسسة الأعلاف والأسواق المحلية ليس بكبير، فهو بسيط لا يتجاوز في أحسن الأحوال ٣٠٠ ليرة للكيلو الواحد.

تجدر الإشارة إلى أن البيانات تشير إلى أن إجمالي مبيعات الفرع منذ بداية العام الجاري وحتى تاريخه بلغت ٧٤٠٠ طن من النخالة و١٨٠٠ طن من الكبسول و١٨٣ طناً من الجريش.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الضحاك: المنطقة العربية تتجه نحو تصعيد خطير جراء مواصلة الاحتلال جرائمه في فلسطين واعتداءاته على سورية وتهديداته بشن عدوان على لبنان مجلس الشعب: ذكرى رفع علم الوطن في سماء القنيطرة المحررة عنوان للصمود والانتصار افتتاح معرض فود إكسبو للصناعات الغذائية في مدينة المعارض بدمشق الهيئة الشعبية لتحرير الجولان: تحرير القنيطرة إنجاز يضاف إلى الصفحات المضيئة في تاريخ سورية اعتباراً من بداية شهر تموز القادم.. رفع الراتب التقاعدي للمهندسين إلى 330 ألف ليرة اجتماع في وزارة المالية مع اللجان المشكلة لدمج مصرفي التوفير والتسليف الشعبي مجلس الوزراء: لا يوجد أي تغيير في سياسة تقديم الدعم للمواطنين وإيصاله لمستحقيه مجلس الشعب يناقش أداء وزارة النقل… خزيم: أضرار قطاع النقل خلال الحرب الإرهابية تجاوزت 147 مليار دولار لتحويل مبالغ الدعم إليها.. مجلس الوزراء يدعو المواطنين حاملي البطاقات الإلكترونية إلى فتح حسابات مصرفية "ديو" باللهجة الجزراوية جديد الفنان عبود برمدا